توصيات باستخدام اساليب علاجية مختلفة قبل اللجوء للأقراص لعلاج آلام اسفل الظهر

اظهرت توصيات طبية حديثة انه على المعالج اللجوء لأساليب عديدة لعلاج آلام اسفل الظهر المزمنة، قبل اعطاء الأقراص والأدوية المعتادة، واقترحت هذه التوصيات استخدام التدليك او العلاج بالابر او باستخدام الحرارة في حالة ظهور مثل هذه الآلام حديثا، وفي حالة اصر المرضى على تناول الأدوية فعليهم ان يبدأوا بالإيبوبروفين او العلاجات التي تعمل على ارخاء العضلات والتي يقوم طبيبهم بوصفها لهم.

وفي حالة كانت هذه الآلام مستمرة منذ اكثر من اثني عشرة اسبوع فتوصي الكلية الأمريكية للأطباء بعدم التسرع في اخذ ادوية كيميائية.

واشار الدكتور نيتين دامل، الذي يعمل في كلية البرت الطبية التابعة لجامعة براون، في ولاية رود ايلاند الأمريكية، الى ان هذه التوصيات تنطبق فقد على من يعانون من آلام اسفل الظهر وحدها والتي لا تكون مرتبطة باي اعراض اخرى مثل متاعب في الساقين، اما من يشعرون بأن هذه الالام تمتد الى مناطق اخرى من اجسادهم فإنهم في حاجة الى المزيد من الفحوصات.



وتم نشر التوصيات الجديدة الخاصة بعلاج آلام اسفل الظهر المزمنة في دورية الطب الداخلي الأمريكية.

ويقول دامل ان غالبية الناس تشكو من انحصار آلام اسفل الظهر في هذه المنطقة وحدها، وهو امر شائع للغاية وينتهي بمرور الزمن، ولذلك فالأفضل ان يلجأ المرضى في هذه الحالة لتوجيه حرارة الى هذه المنطقة، او شد عضلاتهم وتدليكها قبل الذهاب الى الطبيب.

واستندت هذه التوصيات الجديدة على دراسات تختص بتناول ادوية وعلاجات مختلفة ن المراهم والحقن التي تستخدم في مثل هذه الحالات للتخلص من آلام الظهر.

وتضمنت التوصيات التي نصحت بها الكلية الأمريكية للأطباء تماريت التاي تشي واليوجا والابر الصينية وتدليك العمود الفقري وكل ما يمكن ان يقلل من التوتر والضغوط على هذه المناطق اسفل الظهر.

وشددت التوصيات على ان يكون الأدوية هي الملاذ الأخير في علاج آلام اسفل الظهر وعلى ان لا يتناول المريض هذه الأدوية بدون اشراف طبي وعلى الطبيب ان يظهر لها فوائدها والمضار التي قد تنتج عنها.

وتتضمن آلام اسفل الظهر اعراض اضطرابات عضلية هيكلية، واضطرابات في الفقرات القطنية، وهي اما حادة او مزمنة، وتتطور في مدة شهرين الى ثلاثة من بدئها.
وتتكرر هذه الآلام عند من يعانون منها على فترات بينما تكون لدى نسبة قليلة من الناس من النوع المزمن.

وغالبا ما تنشأ هذه الآلام بعد اصابة حادة اسفل الظهر مثل سقوط مفاجئ او حادث سيارة واحيانا تكون الاصابة في الانسجة اللينة اي في العضلات او الأقراص اللينة بين الفقرات وفي الأربطة.

واحيانا تكون مرافقة للحمل حيث تصاب بها من 50% - 70% من السيدات الحوامل وخاصة مع زيادة وزن الجنين وتحميله على العمود الفقري للأم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

القوات العراقية تسيطر على مطار الموصل ومعسكر الغزلاني

توقيت لقاء الهلال أمام الريان فى منافسات دوري أبطال آسيا لعام ٢٠١٧

اليابان تحتج على خطط روسيا بتعزيز قواتها العسكرية على جزر متنازع عليها