ماليزيا تستدعي سفير كوريا الشمالية على خلية مقتل اخ الزعيم كيم جونج اون

قام وزارة اخارجية الماليزية اليوم الاثنين، باستدعاء سفير كوريا الشمالية لديها، كانج تشول، لسؤاله حول تصريحات قالها السفير اتهم فيها الحكومة الماليزية بمخالفات في تحقيقاتها حول جريمة مقتل الأخ الغير شقيق لزعيم كوريا الشمالية كيم جونج اون، والذي تعرض للقتل في مطار كوالالمبيور الدولي.

وقالت ماليزيا انها قامت باستدعاء سفيرها في كوريا الشمالية للتشاور، واصدرت بيان اكدت فيه على استدعاء سير كوريا الشمالية لتفسير الاتهامات التي وجهها الى السلطات في ماليزيا في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم السابع عشر من شهر فبراير الجاري.

وكان تشول قد اتهم الحكومة الماليزية بتعمد اخفاء معلومات حول التحقيقات الجارية، وانها تعمل على استرضاء جهات خارجية.



وقالت صحيفة واشنطن بوست في عددها الصادر امس الأحد، ان الادارة الأمريكية ترتب لاستقبال مسؤولين من كوريا الشمالية، لاجراء محادثات مع مسؤولين من امريكا وهو الأجتماع الأول من نوعه في الخمسة سنوات الماضية.

وفي حالة السير في مثل هذه المباحثات سيكون هناك اشارة جادة على ان زعيم كوريا الشمالية كيم جونج اون يريد التواصل مع ادارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقالت الصحيفة ان المسؤولين في البلدين مازالوا يحضرون لهذا اللقاء، وقالت ايضا ان المسؤولين في امريكا لم يسمحوا باصدار تأشيرات للمسؤوليين من كوريا الشمالية حتى الأن.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية امريكية ان مثل هذه الاجتماعات تعقد بصورة دورية وروتينية للحديث حول مجموعة من القضايا وبحثها وتجريها الأجهوة الامريكية بعيدا عن الحكومة.

وقال مسؤول بالحكومة الأمريكية، ان الحكومة ليس لديهم اي نية في الاجتماع مع مسؤولين من كوريا الشمالية.

وقال رئيس وزراء كوريا الجنوبية، هوانج كيو ان اليوم الاثنين، ان اتيال الاخ الغير شقيق لزعيم كوريا الشمالية ي الاسبوع الماضي، يظهر مدى توحش هذا النظام الحاكم ي كوريا الشمالية وينذر بأن اساليبها ازدادت جرأة.

وقالت شرطة ماليزيا انها اعتقلت يوم امس الأحد شخص من كوريا الشمالية ضمن قائمة المشتبه بتنفيذهم للجريمة، وقالت ان اربعة اشخاص ارين يحملون جنسية كوريا الشمالية ضمن قائمة المشتبه بهم قد غادروا البلاد.

وقال مسؤول من اندونيسيا ان ثلاثة او اربعة من مواطني كوريا الشمالية من المطلوبين كمشتبه بهم في قضية قتل الاخ الير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية قد استقلوا اول طائرة من جاكرتا متوجهة الى دبي وذلك بعد ساعات من الهجوم.

وقال متحدث باسم شؤون الهجرة في اندونيسيا ان المشتبه بهم هم هونج سونج هاك، وراي جاي نام وري جي هيون.

وقالت شرطة ماليزيا ان الموريين الأربعة المشتبه بهم روا من ماليزيا يوم الهجوم دون معرفة وجهتهم يوم 13 فبراير، وقالت صحيفة ستار الماليزية انهم عادوا بالفعل الى بيونج يانج.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

القوات العراقية تسيطر على مطار الموصل ومعسكر الغزلاني

توقيت لقاء الهلال أمام الريان فى منافسات دوري أبطال آسيا لعام ٢٠١٧

اليابان تحتج على خطط روسيا بتعزيز قواتها العسكرية على جزر متنازع عليها