مهرجان اسوان الدولي لأفلاما المرأة يبدأ فاعليات دورته الأولى


انطلقت فاعليات مهرجان اسوان الدولي لأفلام المرأة يوم امس الاثنين، في دورته الأولى، بالتزامن مع اعلان الحكومة المصرية عام 2017 عاما للمرأة.

وشهد المهرجان ي ليلة الافتتاح حضور الشصيات العامة والمسؤولين في مجالات الثقافة والأدب والفنون، ومن ضمنهم وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، ورئيس دار الأوبرا المصرية، ايناس عبد الدائم، ورئيس هيئة تنشيط السياحة، هشام الدميري، وحضر حفل الافتتاح العديد من نجوم و نجمات السينما المعروفين، من ضمنهن الفنانة يسرا وبوسي ولبلبة ومحمود حميدة.

وترأس المهرجان السيناريست محمد عبد الخالق، والذي القى كلمة الافتتاح، والتي تقدم فيها بالشكر والامتنان لكل من شد الرحال الى المهرجان من مختلف انحاء العالم، وحضر لمساندتهم ودعمهم واعطاء رونق وقيمة للمهرجان الوليد.

والمهرجان يضم جائزتين في المسابقتين الرئيسيتين الرسميتين هما مسابقة الأفلام الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، بأنواعها التسجيلية والروائية والرسوم المتحركة.



واختارت مصر يلم "أخضر يابس" ليمثلها في الدورة الأولى من المهرجان، وهو من أعمال المخرج محمد حماد، والذي شارك ي مسابقة الأفلام الطويلة، كما اختارت لمسابقة الأفلام القصيرة فيلم تسجيلي هو "شيماء" وهو من اعمال المخرج عبد الفتاح فرج، وفي الافلام الروائية اتارت يلم "علياء" وهو من اعمال المخرج محمد سعدون، وكذلك فيلم التحريك بعنوان "صندوق الدنيا" لمخرجته مروة كامل.

ويتضمن المهرجان ايضا مجموعة من الأقسام الأخرى منها "خارج المسابقة الرسمية" و "بانوراما الأفلام المصرية" و "أفلام من سلا" والتي تأتي ضمن بروتوكول تعاون مشترك، بين ادارة مهرجان اسوان الدولي لأفلام المرأة والمهرجان الدولي لأفلام المرأة في سلا المغربية.

وستحمل الجوائز المقدمة في هذه المسابقات اسماء لفنانات مصريات لامعات، ضمن اهداف المهرجان لتسليط الأضواء على دور النساء في الفن، حيث ستحمل جائزة افضل ممثلة اسم الفنانة الجميلة "سعاد حسني" وستحمل جائزة افضل ممثل اسم الفنانة "نادية لطفي" كما ستحمل جائزة افضل سيناريو اسم الأديبة الكبيرة "لطيفة الزيات" وجائزة افضل مخرج ستحمل اسم المخرجة "بهيجة حافظ".

ونالت الرئاسة الشرفية للمهرجان الفنانة والمنتجة الهام شاهين.

وقام المسؤولون في المهرجان بتكريم الفنانة الرومانية كريستينا فلوتور، والحاصلة على جائزة مهرجان كان السينمائي الدولي لعام 2012، وكذلك الفنانة المصرية العتزلة نجلاء فتحي، والتي لم تتمكن من الحضور بسبب مرض زوجها الاعلامي حمدي قنديل.

وعرض المهرجان فيلم خاص لتكريم نجلاء فتحي بعنوان "نجلاء فتحي … شمس لا تغيب" وضم الفيلم شهادات لفنانين عاصروا نجلاء فتحي وحظيوا بالعمل معها مثل حسين همي وسمير صبري وايناس الدغيدي.

وقد المهرجان في عرضه الافتتاحي فيلم "ليلى بنت الصحراء" الذي تم انتاجه في عام 1937 وقامت بدور البطولة فيه الفنانة بهيجة حافظ، كما انها كانت مخرجة العمل ايضا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

القوات العراقية تسيطر على مطار الموصل ومعسكر الغزلاني

توقيت لقاء الهلال أمام الريان فى منافسات دوري أبطال آسيا لعام ٢٠١٧

اليابان تحتج على خطط روسيا بتعزيز قواتها العسكرية على جزر متنازع عليها