دراسة تشير الى اهمية تمارين "تاي تشي" في تحسين توازن كبار السن وحمايتهم من السقوط

اظهرت دراسة امريكية حديثة، ان الأشخاص من كبار السن الذين يواظبون على ممارسة رياضة "تاي تشي" يظهرون قدرة اكبر على التوازن ولا يتعرضون للسقوط مقارنة باقرانهم الذين لا يمارسون هذه الرياضة.

ورياضة تاي تشي هي من الرياضات الصينية التي تهتم بممارسة التأمل مع حركات انسيابية هادئة وتنظيم للتنفس العميق.

وللقيام بهذه الدراسة راجع الباحثون البيانات المنشورة عن ثمانية عشرة تجربة طبية حول تأثير رياضة التاي تشي على الاتزان وتجنب السقوط وشارك في هذه الدراسات 3824 شخصا كلهم فوق سن خمسة وستين عاما.

ووجد الباحثون، ان رياضة التاي تشي قد ارتبطت بالتقليل من معدلات سقوط كبار السن بنسبة 20% على اقل التقديرات، وقللت عدد وقعاتهم بمقدار 31% عن المعتاد.

ويقول الباحث جان ميشيل بريسمي، والذي يعمل في مركز علوم الصحة والمركز الطبي الجامعي بجامعة تكساس للعلوم والتكنولوجيا، ويختص بمجال العلاج الجسدي، ان نتيجة هذه الدراسة هامة للغاية، لأن رياضة التاي تشي يمكن ان يتعلمها الكبار بسهولة شديدة كما انها لا تحتاج لاماكن خاصة لممارستها حيث يمكن ان تمارسها من المنزل او من مكان عملك او حتى في احد مراكز راية المتقاعدين وكبار السن، ويمكن للشخص ان يمارسها بمفرده او مع مجموعات.



ونشرت نتيجة هذه الدراسة في دورية "بي ام جيه اوبن" وتوصلت الى ان ما نسبتهم 40% من الأشخاص الذين تزيد اعمارهم عن خمسة وستين عاما، و50% تقريبا ممن هم تجاوزوا سن الثمانين من عمرهم، يتعرضون للسقوط مرات عديدة في مختلف انحاء العالم.

ويتعرض كبار السن للسقوط بسبب تراجع قدراتهم الحركية وانخاض درجة استقلاليتهم وانخفاض مستوى الحياة كما تعد هذه السقطات احد اهم الأسباب الرئيسية للوفاة لدى كبار السن.

وعلق تشن تشن وانغ، مدير مركز الطب التكميلي والتكاملي ومقره مدينة بوسطن، وهو من غير المشاركين في هذه الدراسة، على ما جاء في نتائجها قائلا، ان هذه النتائج تأتي لتعزيز ما اشارت اليه دراسات سابقة اكدت على قدرة هذه الرياضة على الحفاظ على التوازن الجسدي وتقوية الركبتين وتحقق المرونة للجسم ما يحميه من السقوط وخاصة ي حالة كبار السن الذين يكونون اكثر عرضة للسقوط.

وقال وانغ ان هذه الرياضة تشتمللى العديد من ألمور الهامة مثل التمارين العضلية وتمارين التنفس ووعي ممارسها بجسده وتركيز انتباهه والاسترخاء والتخيل والتركيز والاتزان.

وقال ان كل هذه العناصر مجتمعة ستؤثر بالايجاب على الصحة العامة وتحسن من الوظائ النفسية والاجتماعية وتقي من مرض الاكتئاب، كما انها تعزز من ثقة الانسان بنفسه وتحقق التوازن والتناغم الحركي الذي يحمي من السقوط.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

القوات العراقية تسيطر على مطار الموصل ومعسكر الغزلاني

توقيت لقاء الهلال أمام الريان فى منافسات دوري أبطال آسيا لعام ٢٠١٧

اليابان تحتج على خطط روسيا بتعزيز قواتها العسكرية على جزر متنازع عليها