السياسي المخضرم جون مكين يعتبر ان بداية الديكتاتورية تكون عبر قمع الصحافة

انتقد السياسي الأمريكي المخضرم وعضو مجلس الشيوخ، جون مكين، الحملة التي يشنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الصحف، محذرا من ان كل الديكتاتوريات بدأت عبر قمع حرية الصحافة.

ويأتي حديث مكين ردا على تريدة لترامب وضعها على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي المفضل له، تويتر قال فيها ان الاعلام عدو للشب الأمريكي.

وطالب مكين باعادة النظر الى القيم التي بني عليها المجتمع الدولي بعد الحرب العالمية الثانية، وقال ان من اهم هذه الأسس هي حرية الصحافة.

وتأتي تصريحات مكين العضو بمجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الجمهوري لولاية اريزونا، من خلال برنامج "واجه الصحافة" الذي يعرض على شاشات قناة "ان بي سي" والذي يذاع اليوم الأحد ويتم نشر مقتطفات منه قبل اذاعته.

وقال مكين للاعلامي تشاك تود، والذي سأله في مؤتمر ميونخ للأمن حول رأيه في حملة ترامب على الصحافة، فقال له انه يكره الصحافة، ويكرهه هو شخصيا، الا ان دور الصحافة هو حيوي وان اي دولة حرة تحتاج لصحافة حرة، وامريكا بحاجة اليهم.



وقال مكين، انه يتحدث بجدية حول الأمر، وان من اهم ادوات حماية الديمقراطية التي يعرفونها، هو الابقاء على مؤسسات صحفية حرة، وحتى لو اختلف السياسيين مع الصحفيين في الرأي وكثيرا ما يحدث هذا، بدون وجود صحافة حرة سيخسر الأمريكيون الكثير من حرياتهم الشخصية مع الوقت، قمع الصحافة هو ما يبدأ به كل ديكتاتور عصره.

فالديكتاتور يبدأ بقمع الصحافة، ثم يكرس من نفوذه، والتاريخ يؤكد ان كل ديكتاتور مر عليه بدأ حكمه بقمع الصحاف، وقال انه لا يعني بذلك ان ترامب يسعى ليكون ديكتاتورا، ولكن يطالب بالتعلم من الدروس التي يضعها امامنا التاريخ.

ولم يكن مكين فقط هو من شعر بالقلق من تصريحات ترامب حول الصحاة، فجين شاهين عضوة مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي لولاية نيوهامبشاير، قالت هي ايضا في مؤتمر ميونخ اليوم الأحد انها انتابها القلق من تصريحات ترامب.

وقالت ان انتقاد رئيس البلاد للاعلام يمثل خطورة كبيرة، فالصحافة الحرية مهمة جدا من اجل الابقاء على الديمقراطية، واي جهد يبذله الرئيس لتقويض هذه الحرية او التلاعب بها هو امر شديد الخطورة.

وتأتي هذه التصريحات في اعقاب نشر ترامب لتغريدته المثيرة للجدل، وما سبقها من مؤتمر صحفي هاجم فيه الصحفاة وما نشرته من تقارير اعلامية حول الاضطرابات التي يعانيها اعضاء الادارة الأمريكية الجديدة، وما تم تسريبه من مكالمات بين ترامب وزعيمي استراليا والمكسيك.

وشددت كذلك المستشارة الألمانية انجيلا ميركل على ضرورة حماية حرة الصحافةاثناء كلمتها التي القتها في مؤتمر ميونخ للأمن يوم امس السبت، وقالت انها تكن تقدير كبير للصحفيين، واثنت على علاقة الاحترام المتبادلة التي تجمعها بالصحيين في بلادها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

القوات العراقية تسيطر على مطار الموصل ومعسكر الغزلاني

توقيت لقاء الهلال أمام الريان فى منافسات دوري أبطال آسيا لعام ٢٠١٧

اليابان تحتج على خطط روسيا بتعزيز قواتها العسكرية على جزر متنازع عليها