الجمعة، 17 فبراير، 2017

تأجيل مباحثات الأستانة يوم واحد وقصف روسي على درعا في اخبار سوريا

اعلنت وزارة الخارجية القزاخستانية اليوم الأربعاء عن تأجيل مباحثات الأستانة التي تتم برعاية روسيا وتركيا وايران، بشأن الأزمة السورية، مدة يوم واحد.

وكان من المقرر ان تنطلق المباحثات اليوم الأربعاء الخامس عشر من فبراير.

ووصلت بالفعل الوفود المشاركة في المباحثات من الحكومة السورية ومن المعارضة الى الأستانة للمشاركة في تلك الجلسات التي تتم بدعم من المبعوث الأممي لسوريا ستافان دي ميستورا.

واعلنت مصادر من المعارضة السورية، ان المقاتلات الروسية قد قصفت مواقع للمعارضة في مدينة درعا السورية يوم امس الثلاثاء لليوم الثاني على التوالي، ضمن تكثيف العمليات الروسية على المدينة لأول مرة منذ تدخلت في الحرب لصالح النظام السوري.

وقامت جماعات من المعارضة بعملية اقتحام مسلحة يوم الأحد الماضي لحي المنشية الشديد التحصين، في عملية اطلقت عليها اسم "الموت ولا المذلة" وقالت ان الهدف من هذه الحملة العمل على عدم سيطرة الجيش السوري على معبر هام يؤدي الى الأردن.



وفي حالة تمكن الجيش السوري من السيطرة على هذا المعبر الذي تسيطر عليه المعارضة، بالاضافة الى مساحات من المناطق الجنوبية من المدينة، سيقطع الطرق الواصلة بين شرق وغرب المدينة الذين تتمركز فيهما قوات المعارضة.

واصدر الجيش السوري بيانا يوم امس الثلاثاء قال فيه ان المعارضة لم تفلح في تحقيق اية مكاسب وانهم الحقوا بهم خسائر فادحة.

وقالت وسائل الاعلام السورية الرسمية ان جماعات المعارضة قصفت مواقع سكنية في درعا بقذائف المورتر وانهم الحقوا الأذى بالعديد من المباني السكنية.

زينتمي اغلب المعارضين في درعا الى الجيش السوري الحر، مدعومين من اعضاء من هيئة تحرير الشام، التي تشكلت مؤخرا بقيادة اشخاص مرتبطين بتنظيم القاعدة سابقا.

وقالت مصادر بالمعارضة ان المقاتلات الروسية قد نفذت ثلاثين غارة جوية تقريبا على المدينة يوم امس الثلاثاءومنعت المعارضة من تحقيق اي مكاسب تذكر في المنطقة الشديدة التحصين بعد سيطرتهم على اجزاء كبيرة من حي المنشية.

وقال ابراهيم عبد الله، احد قيادات المعارضة، ان القوات السورية عندما بدأت تفقد سيطرتها على الوضع، قامت المقاتلات الروسية بالتدخل وامطرت المدينة بالقصف الجوي.
واتسعت رقعة القتال في المدينة الخاضعة لسيطرة المعارضة، وقذف المعارضون قذائف المورتر على المناطق الواقعة تحت سيطرة الجيش السوري، وقال شهود عيان، ان الجيش ايضا اطلق صواريخ من نوع ارض – ارض على مناطق المعارضة.

وتعد المعارك في درعا هي الأعنف من نوعها منذ ان بدأت فصائل من المعارضة بالعمل على السيطرة على المدينة بالكامل في عام 2015.

ولم تنفذ المقاتلات السورية عمليات بهذه الكثافة منذ تدخلها في عام 2015 في سوريا وتقع درعا على مقربة من الحدود السورية مع الاردن واسرائيل,

تصريحات عون والحريري حول اسلحة حزب الله تظهر انقساما في الادارة اللبنانية

قال سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني، يوم امس الثلاثاء، ان اسلحة حزب الله غير مشروعة، وذلك بعد تصريحات ادلى بها الرئيس ميشال عون في وقت سابق، اعتبر فيها ان الجناح العسكري لحزب الله يمثل اهمية كبيرة للبنان، وهو الأمر الذي يعكس انقساما في ادارة البلاد بشكل لم يظهر منذ تولي عون رئاسة البلاد.

وتولى عون الذي يعد من اهم حلفاء حزب الله اللبناني منصب الرئاسة في شهر اكتوبر الماضي، بعد فراغ مقعد الرئاسة لسنوات، بعد اتفاق يقضي بتولي سعد الحريري السني رئاسة الحكومة ضمن وحدة تضم كل الأطياف والحزاب الرئيسية.

وتعد ترسانة الأسلحة الضخمة المملوكة لحزب الله المدعوم ايرانيا خارج رقابة الدولة اللبنانية، واصبحت مصدر خلاف بين الاحزاب رئيسية في البلاد، فبينما تدعمها احزاب ترفضها احزاب اخرى وتطالب بتجريدهم منها.

ويدعم حزب الله اللبناني النظام السوري في حربه ضد تنظيمات المعارضة المسلحة التي تسعى لاسقاط حكومة بشار الأسد، بينما تنتهد الحكومة اللبنانية موقفا محايدا من كافة الأطراف.



وقال الحريري في كلمته، ان هناك خلاف حول اسلحة حزب الله، ولكن ما يحمي البلاد فعليا هو دعم ابناءها للجيش والقوة الشرعية، والدولة وحدها، مؤكدا ان هذا هو وحده ما سيجمي لبنان.

وقال الحريري انه لن يغير اراءه او يخفف من موقفه تجاه الحرب في سوريا التي اصبحت مسرحا للصراع الاقليمي بين السعودية وايران.

وجاءت تصريحات الحريري اثناء المراسم التي اقيمت لاحياء ذكرى اغتيال والده رفيق الحريري الذي كان يتولى منصب رئيس الوزراء اللبناني السابق، الثانية عشرة، وقال الحريري انهم فاوضوا وساوموا من اجل الحفاظ على استقرار البلاد، ولكنهم لن يساوموا او يتفاوضوا على الحقوق والثوابت.

وقال الحريري ان موقف حزب الله من نظام الأسد وجرائمه وتورطه في هذه الأعمال المرفوضة من قبل المحاكم الدولية امر مرفوض بالنسبة لهم.

وقال العماد ميشال عون رئيس الجمهورية اللبنانية في لقاء مع قناة سي بي سي المصرية، ان سلاح حزب الله جزء هام للدفاع عن البلاد، وانه غير متعارض مع الدولة.

وقال عون، انه طالما ان الجيش اللبناني ليس قادرا وحتى الأن على مواجهة الكيان الاسرائيلي فسيكون سلاح حزب الله هام وضروري وخاصة وانه يكمل عمل الجيش وليس متعارض معه.

ودعم حزب الله وصول ميشال عون للرئاسة وكان للحزب دور كبير في انسحاب اسرائيل عام 2000 من جنوب لبنان، ويحظى حزب الله بدعم سياسي كبير في الاوساط اللبنانية.

وقتل رفيق الحريري والد سعد الحريري في بيروت عام 2005، في انفجار راح ضحيته 21 شخصا، وهو الأمر الذي جعل سعد يدخل الى عالم السياسة، واتهم انصار الحريري الحكومة السورية بالتدبير لاغتياله، ثم اتهمت محكمة دولية اعضاء من حزب الله بتنفيذ العملية التي نفى الحزب مشاركته فيها.

دونالد ترامب يؤيد السلام في الشرق الأوسط حتى بدون حل الدولتين


ادلى مسؤول بالبيت الأبيض تصريحا مثيرا للاهتمام مساء امس الثلاثاء، وقبل ساعات من لقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب، حيث قال ان ترامب يدعم اهداف السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين حتى ولو لم يتضمن ذلك حل الدولتين.

وقال المسؤول ان السلام هو هدفهم النهائي وان هذا اذا ما تحقق في صورة حل الدولتين او حل اخر فإن ترامب لن يعمل على فرض اي املاءات على الطرفين.

ويعد هذا التصريح الذي يمتنع في ترامب عن دعم حل الدولتين انهاء لعقود من السياسات الامريكية التي كانت تدعم حل الدولتين وهو الحل الذي تبنته الحكومات الجمهورية والديمقراطية على حد سواء، وكانت بمثابة حجر الأساس في موقف امريكا تجاه الصراع بين الاسرائيليين والفلسطنيين المستمر منذ عقود طويلة، كما انه يضرب اساس الجهود التي تبذل دوليا لحل القضية.



وقد يتسبب تخلف ترامب عن دعم حل الدولتين في غضب بين شعوب العالم الاسلامي بما في ذلك شعوب الحكومات السنية الحليفة لامريكا والذين يحتاجهم ترامب لدعم الحرب ضد التنظيمات المتشددة ولدعم التصدي لطموحات الجمهورية الايرانية في المنطقة.

وقال المسؤول ان عملية السلام في الشرق الأوسط تمثل اولوية كبيرة للبيت الابيض وان رامب مهتم بشكل شخصي بالامر واوكل الى صهره الذي يعمل معه جاريد كوشنر مهمة التوصل لاتفاق سلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وانهم سيسعون للانتهاء من هذه القضية باسرع وقت.

ورشح نرامب سفيرا للولايات المتحدة الأمريكية لدى اسرائيل وهو ديفيد فريدمان، الذي يدعم بناء المستوطنات ويعارض حل الدولتين، ويسعى لتوسيع سيطرة اسرائيل على اراضي الضفة الغربية المحتلة، ولم يصدق الكونجرس بعد على تعيينه.

وقال البيت الأبيض في وقت سابق من الشهر الجاري ان بناء المستوطنات والتوسع فيها لا يخدم عملية السلام.

ويسعى نتنياهو لاعادة علاقاته بالديمقراطيين الى ما كانت عليه قبل فترة حكم اوباما الا ان اعضاء الحزب الديمقراطي شككوا في امكانية حدوث ذلك وخاصة مع الانحياز الظاهر في سياسة نتنياهو تجاه الجمهورييين.

وقال كريس ميرفي السناتور الديمقراطي وعضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، انه يجب العمل على اصلاح العلاقات بين الطرفين وخاصة وان الكثير من الديمقراطيين يعتقودن ان نتنياهو يستغل العلاقات الامريكية الاسرائيلية لأهدافه السياسية.

ووصلت العلاقات الاسرائيلية الامريكية لأدنى مستوياتها في شهر مارس عام 2015، عندما القى نتنياهو خطاب امام الكونجرس بدعوى من الأعضاء الجمهوريين متجاهلا وزير الخارجية الأمريكي، لمعارضة الاتفاق النووي الايراني الذي كانت ادارة اوباما تتفاوض بشأنه في ذلك الوقت ويعارضه الكتلة الجمهورية في الكونجرس.

وقاطع 55 عضوا ديمقراطيا في مجلس الشيوخ والنواب هذه الكلمة واعتبروها هجوما شخصيا على اوباما.

يلدريم يؤكد ان الباب السورية باتت تحت سيطرة المعارضة المدعومة تركيا

اكد بن علي يلدريم رئيس الوزراء التركي، اليوم الثلاثاء، على ان مدينة الباب السورية اصبحت تقريبا تحت سيطرة المعارضة السورية المدعومة من تركيا، وانهم تمكنوا من انتزاع السيطرة على هذه المدينة الاستراتيجية من قبضة تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض للحكومة السورية، ان الباب مازالت في قبضة تنظيم الدولة الاسلامية.

وتشن تركيا والمعارضة التي تدعمها حملات عسكرية تحت اسم "درع الفرات" منذ شهر اغسطس الماضي في شمال سوريا لطرد المسلحين التابعين لقوات حماية الشعب الكردي وتنظيم الدولة الاسلامية، من المناطق القريبة من حدودها.

وجاءت تصريحات يلدريم امام مجموعة من المشرعين في الحزب الحاكم "حزب العدالة والتنمية" الذي ينتمي اليه هو والرئيس التركي، وقال يلدريم ان الغرض من هذه الحملات منع المسلحين من فتح طرق الى الاراضي التركية.

وقال المرصد السوري الذي يتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا له، ان المسلحين التابعين لتنظيم الدولة الاسلامية مازالوا يسيطرون على المدينة، وان معارك مندلعة في اطراف المدينة وعند مداخلها الشمالية والغربية، وان القوات المدعومة من تركيا تحقق تقدم نسبي.



واكد المرصد ان التنظيم المتشدد مازال يسيطر على المدينة حتى الان.

وتسابق تركيا الزمن في الاسابيع الاخيرة محاولة انتزاع السيطرة على مدينة الباب في ظل اقتراب قوات موالية للحكومة السورية من المدنية وخشية النظام التركي من وقوع اشتباكات بينهما، وتبعد الباب السورية عن الحدود التركية بمسافة ثلاثين كيلو متر فقط.

وقال الرئيس التركي رجب طيب اردوجان ومسؤولين اتراك ان معارك الباب على وشك الانتهاء، وقال الجيش التركي ان قواته قتلت مقاتل من وحدات حماية الشعب الكردي يوم امس الاثنين، بعد تبادل لاطلاق النار في منطقة نصيبين من الجزء الي تسيطر عليه وحدات حماية الشعب الكردي.

وترعي تركيا مع روسيا مباحثات سلام بين اطراف الصراع في سوريا، واستضافت العاصمة القزاخستانية الاستانة المباحثات في الشهر الماضي، ومن المقرر ان تجتمع هذه الاطراف مرة اخرى في الاستانة يومي 15، 16 فبراير للاتفاق حول المباحثات التالية في جنيف في يوم 20 فبراير.

وقالت وكالات انباء روسية، ان ستافان دي ميستورا المبعوث الاممي بشأن سوريا سيجتمع مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافاروف ووزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو اثناء زيارته الى موسكو المقرر لها ان تتم نهاية الاسبوع.

وقالت الوكالات الروسية ان ي ميستورا سيزور موسكو يوم الخميس القادم للتباحث بشأن الحل السياسي في سوريا.

وطالبت فرنسا اليوم الثلاثاء مجلس الامن بمعاقبة المسؤولين عن استخدام هجمات كيماوية على الاراضي السورية.

ونشرت هيومن رايتس ووتش تقريرا امس الاثنين قالت فيه ان الحكومة السورية استخدمت سلاح كيماوي على مناطق المعارضة في شرق حلب نهاية العام الماضي.

البرلمان المصري يقر تعديل وزاري يشمل تسعة وزراء في حكومة شريف اسماعيل

قال رئيس مجلس الشعب المصري، علي عبد العال، اليوم الثلاثاء ان المجلس وافق بالأغلبية على التعديل الوزاري الذي تقدم به رئيس الوزراء شريف اسماعيل والذي يتضمن تسعة وزارات من ضمنها الاستثمار والتموين والنقل والتعليم.

ويأتي هذا التعديل بالتزامن مع تصاعد الغضب الشعبي بسبب ارتفاع الأسار المستمر وارتفاع معدلات التضخم الى 29.6% في شهر يناير الماضي، وتدهور الأوضاع منذ ان اعلن البنك المركزي تحرير سعر صرف العملة، وهو الأمر الذي تسبب في انهيار حاد في قيمة العملة المصرية، منذ شهر نوفمبر الماضي.

وتعمل الحكومة على تنفيذ تعليمات صندوق النقد الدولي الذي وافق على منحها قرض بقيمة 12 مليار دولار على ثلاثة سنوات، بعد فرض مجموعة من الاجراءات القاسية من ضمنها فرض ضريبة القيمة المضافة، وتحرير سعر الصرف وتخفيض الدعم.



وتضمن هذا التعديل الوزاري تعيين هالة السعيد وزيرة للتخطيط، وعلي مصيلحي وزيرا للتموين وتعيين عبد المنعم عبد الودود وزيرا للزراعة، وضم وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي معا تحت ادارة سحر نصر.

وعمل مصيلحي كوزيرا للتضامن الاجتماعي ايام حكم الرئيس السابق محمد حسني مبارك والذي انتهى حكمه باحتجاجات حاشدة خرجت الى الشوارع في يوم 25 يناير 2011، بعد حكم استمر ثلاثين عاما.

واعلن مصيلحي استقالته يوم امس من لجنة الاقتصاد في البرلمان، بعد علمه بان اسمه مطروح في التعديلات الوزارية الجديدة، كما قال انه سيقوم بالاستقالة من البرلمان في حالة توليه رسميا منصب وزاري بحسب ما ينص عليه الدستور المصري.

وتضمنت التعديلات كذلك تعيين طارق جلال شوقي في منصب وزير التربية والتعليم، وتعيين المستشار عمر مروان وزيرا لشؤون مجلس الشعب، وتعيين خالد عاطف عبد الغفار وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي، وتعيين هشام عرفات وزيرا للنقل والمواصلات، وتعيين محمد هشام زين العابدين وزيرا للتنمية المحلية.

ونفذ شريف اسماعيل الذي يترأس الحكومة المصرية منذ عام 2015 تعديلا وزاريا اخر في شهر مارس من العام الماضي واشتمل التعديل على عشرة من الوزارات من ضمنها السياحة والمالية والاستثمار.

وتعرضت الحكومة لازمة اخرى في العام الماضي عندما امتنعت الحكومة السعودية عبر شركة ارامكو عن امدادها بكميات النفط ومشتقاته المتعاقد عليها، وذلك في اعقاب تصويت مصر لصالح مشروع القرار الروسي بشأن سوريا في مجلس الامن، وهو المشروع الذي كانت ترفضه دول مجلس التعاون الخليجي.

واضطرت مصر للجوء الى التعاقدات الفورية بشأن النفط، وحتى انتهى الامر بمفاوضات مع الحكومة العراقية على توريد الكميات اللزمة لاحتياجات السوق المصرية من النفط، واعلن طارق الحديدي رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول عن اقتراب الاتفاق من اقراره بصورته النهائية، وتطلع مصر لعمل اتفاقات مماثلة مع دول اخرى,

الغاء اجتماع بين المانيا واسرائيل لخلافهما ول قضية المستوطنات

تقرر الغاء اجتماع كان سيعقد في شهر مايو القادم بين حكومتي المانيا واسرائيل بعد خلافات على الموقف من سياسة الاستيطان في الاراضي المحتلة في الضفة الغربية.
وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية ان الجانبين اتفقا على تأجيل الاجتماع السنوي بين رئيسي الوزراء في البلدين وحتى موعده في العام المقبل، بحجة ازدحام جدول اعمال رئيس الحكومة الألمانية ضمن التحضيرات لقمة مجموعة العشرين، كما اعلن المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية عن الغاء الاجتماع نظرا لانشغال الجانب الألماني في هذا الوقت.

الا ان بعض المسؤولين الألمان قالوا مشترطين عدم الكشف عن اسماءهم ان السبب الحقيقي وراء الغاء هذا الاجتماع هو تضارب وجهات النظر بين البلدين بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط وهو ما يجعل من هذا الاجتماع امر غير ذات جدوى.

وقال مسؤول الماني، انهم يشعرون باليأس كليا تجاه تحقيق اي تقدم في الاجواء الحالية، وانهم اضطروا لتقليص علاقاتهم بالجانب الاسرائيلي بشكل كامل.



وعملت الحكومة الألمانية على تقوية علاقاتها مع الحكومة الاسرائيلية وجعلت هذا الأمر من ضمن اولوياتها القصوى، وخاصة في ظل تاريخها النازي الذي كان معادي لليهود حيث يقال ان الحقبة النازية قتل خلالها ملايين اليهود.

الا ان هذه العلاقات عادت للتوتر مؤخرا بسبب يأس الألمان من التزام بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي بحل الدولتين واصراره على الاستمرار في بناء المستوطنات على اراضي الضفة والقدس الشرقية المحتلتين.

وزاد من عمق الأزمة فوز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المؤيد لسياسة الاستيطان بمنصب الرئيس رقم خمسة واربعين للولايات المتحدة الأمريكية.

الا ان اسرائيل تصر على ان لها حقوق سياسية وتاريخية في اراضي الضفة والقدس التي استولت عليها بعد هزيمة عام 1967، في تلك المناطق التي يعيش فيها اكثر من مليونين ونصف فلسطيني.

ومنذ الهزيمة بنت اسرائيل 120 مستوطنة على اراضي الضفة يعيش فيها حوالي 350 الف مستوطن اضافة الى مائتي الف مستوطن اخرين في اراضي القدس الشرقية.

وسافر نتنياهو اليوم الى واشنطن للقاء الرئيس الأمريكي الجديد للمرة الأولى حيث سيتم التشاور بينهما بشأن المستوطنات والسلام في الشرق الأوسط ومسألة الدولة الفلسطينية.

وقال مركز المعلومات الاسرائيلي المعني بحقوق الانسان، ان العام الماضي 2016 شهد اعلى معدلات هدم المنازل المملوكة لفلسطينيين في اراضي الضفة والقدس المحتلة.

وقال المركز ان السلطات الاسرائيلية هدمت ثمانية وثماني منزلا سكنيا وثمانية واربعين مبنى اخرين في القدس الشرقية وحدها، بينما هدمت مائتين واربعة وسبعين منزلا وثلاثمائة واثنين وسبعين مبنى اخرين في اراضي الضفة الغربية.

وتظهر هذه العمال سعيا اسرائيليا لتقليص الوجود الفلسطيني في تلك المناطق التي تسعى للاستيلاء عليها، عبر استغلال وسائل التخطيط والادارة.

وتسببت عمليات الهدم في تشريد 1134 شخصا من بينهم 591 قاصرا.

مدير الوكالة الدولية للطاقة النووية يؤكد التزام ايران بالاتفاق النووي

قال يوكيا امانو مدير وكالة الطاقة الذرية، اليوم الثلاثاء، ان ايران وفت بالتزامها الخاصة ببرنامجها النووي، بحسب ما تم الاتفاق عليه سابقا مع القوى العظمى الستة في عام 2015، على الرغم من تصاعد المخاوف بشأن محاولات الادارة الأمريكية الجديدة تغيير شروط الاتفاق.

وتتخذ الادارة الأمريكية الجديدة مواقف اكثر صرامة تجاه ايران ووجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحذيرات لايران في الشهر الماضي بعد اجراءها تجربة صاروخية على صاروخ باليستي متوسط المدى.

وتقول ايران والموقعين على الاتفاق النووي ان التجارب الصاروخية ليس لها علاقة بالاتفاق النووي المبرم سابقا، وان ايران لم تنتهك قرار مجلس الأمن الذي يمنع تطويرها لأسلحة لها القدرة على حمل رؤوس نووية، الا ان الادارة الأمريكية اعتبرت ان هذه التجربة تنتهك روح الاتفاق وفرضت عقوبات على خمسة وعشرين اسم وكيان لهم علاقة بايران.

وفي حالة قررت الولايات المتحدة الأمريكية تغيير شروط الاتفاق ستحتاج الى موافقة اربعة وثلاثين دولة اخرى هي الدول المشكلة لمجلس المحافظين في الوكالة، وذلك في حالة قررت ان تنفذ عمليات تفتيش بالمواقع العسكرية الايرانية.

وقال امانو ان ادارة ترامب لم تجري اي اتصالات بالوكالة الدولية للطاقة النووي وحتى الأن لبيان التزام ايران بتعهداتها حول هذا الاتفاق.

وجاءت تصريحات امانو في مؤتمر صحفي عقده على هامش وجوده في دبي لحضور قمة، وقال ان الادارة الأمريكية مازلت حديثة العهد بتولي السلطة الا انهم في الوكالة على استعداد تام للتواصل معهم في اسرع وقت والتباحث بهذا الشأن.

وتقول الوكالة انها على اتصال دائم بمسؤولين امريكيين اخرين.

وقال امانو ان ايران ملتزمة بشكل كامل بالاتفاق النووي عدا خروقات بسيطة تتمثل في ارتفاع مخزونها من الماء الثقيل باكثر قليلا من الحد المسوح به.

وبحسب الاتفاق النووي المبرم مع ايران يمكن لها ان تحتفظ بمخزون من الماء الثقيل يقدر بمائة وثلاثين طنا، كما يمكن لمفاعلاتها النووية ان تعمل على انتاج البلوتونيوم ويستخدم البلوتونيوم في انتاج الاسلحة النووية.

وقال امانو ان نشاط ايران النووي قد تقلص بناء على الاتفاق واعتبر ان هذا الأمر بمثابة مكسب صافي لهم وقال انه من المهم ان يستمر تنفيذ الاتفاق النووي .

ورفض امانو التعقيب على الأسئلة المتعلقة بمحاولات الادارة الأمريكية الجديدة تعديل بنود الاتفاقية وما يمكن ان ينتج عن ذلك الأمر وخاصة في ظل التزام ايران ببنود الاتفاق.

وقال امانو انه على ايران ان تلتزم بنفس معايير الأمان التي تلتزم بها الدول الأخرى التي تستخدم الطاقة النووية دون تحيز او تمييز.

وانتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في اثناء حملته الانتخابية الاتفاق النووي الايراني واعتبره اسوء اتفاق في تاريخ امريكا وتعهد بالغاءه او تغيير بنوده، وهو الأمر الذي رفضته ايران بشكل قاطع.

نتنياهو يلتقي بمستشاريه للاتفاق حول الترتيبات النهائية قبل زيارة واشنطن

يلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بمستشاريه اليوم الثلاثاء لوضع الترتيبات النهائية لزيارته لواشنطن ولقاءه المرتقب بالرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، للتأكيد على توافق وجهات النظر فيما يخص قضايا الشرق الأوسط والتأكد من عدم وجود ثغرات.

ومنذ صباح اليوم يقوم مستشاري نتنياهو بالتنسيق مع سفير اسرائيل في امريكا رون ديرمر ومستشارين اخرين حول تفاصيل اللقاء الذي سيجمع بين نتنياهو وترامب في البيت الأبيض غد الاربعاء، ومن المقرر ان يلتقي اليوم بوزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون.

وقبل مغادرة نتنياهو تل ابيب متجها الى واشنطن قال احد مستشاريه انهم واثقون من انه لا يوجد ثغرات ، وتعد هذه هي المرة الاولى التي يتواجد فيها نتنياهو في رئاسة الوزراء في اسرائيل في نفس الوقت الذي يتولى فيه الرئاسة الأمريكية رئيسا من الحزب الجمهوري، على الرغم من توليه هذا المنصب للمرة الرابعة.



وانتابت العلاقات الأمريكية الاسرائيلية حالة من التوتر اثناء حكم الرئيس الأمريكي السابق باراك اوباما، على خلفية رفضه للمستوطنات ودعمه لحل الدولتين الذي ترفضه اسرائيل.

واظهر ترامب دعما كبيرا لاسرائيل اثناء حملته الانتخابية ووعد بأن يكون عصره هو العصر الذهبي لدولة اسرائيل كما تعهد بنقل السفارة الأمريكية من تل ابيب الى القدس، وقال انه سيخالف نهج اوباما في مسألة الاستيطان.

الا انه ومنذ حفل التنصيب، قام بتعليق مسألة نقل السفارة، بعد زيارة من العاهل الأردني الملك عبد الله كما انتقد على استحياء سياسة الاستيطان قائلا انها لا تخدم عملية السلام.

وحث ترامب الجانب الاسرائيلي في تصريحات ادلى بها لصحيفة اسرائيلية "هيوم" في الاسبوع الماضي على التعقل فيما يخص عملية السلام.

ويتم التحقيق مع نتنياهو في الوقت الحالي بتهم تتعلق بالفساد واستغلال المنصب، ولذلك يسعى لايجاد ارضية مشتركة بينه وبين الرئيس الأمريكي ليدعم موقفه في الحكومة.

ويتذرع المسؤولون في اسرائيل بأن الظروف غير مواتية للاستمرار في عملية السلام، بسبب انقسام السلطة الفلسطينية على نفسها بين فتح وحماس، وبسبب الأوضاع السيئة في منطقة الشرق الأوسط عموما.

واعلن نتنياهو منذ تولي ترامب السلطة رسميا عن بناء اكثر من ستة الاف وحدة استيطانية جديدة الا انه مازال يتعرض للضغط من اليمين المتطرف بشأن ضم اجزاء كاملة من الضفة الغربية، التي من المفترض ان تكون جزء من الدولة الفلسطينية المزمع اعلانها.

وعلى رأس القضايا التي سيعمل نتنياهو على طرحها في لقاءه مع الرئيس الأمريكي الذي سيمتد لساعتين سيكون قضية المستوطنات وحل الدولتين الأهم.

وابدى نتنياهو قبولا لحل الدولتين في السنوات الماضية، الا ان مسؤولون اسرائيليون قالوا انه لا يوجد اي اسرائيلي يؤمن بقيام دولة فلسطينية ولا حتى نتنياهو.

الجيش العراقي يعلن عن استهدافه لقيادات داعش بغارات جوية

اعلن الجيش العراقي عن استهداف مقاتلاته الجوية اليوم الاثنين احد المباني التي يجتمع فيها ابو بكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة الاسلامية وقادة التنظيم المتشدد، ولم يكشف البيان الصادر عن قيادات الجيش العراقي ما اذا كان البغدادي قد ناله القصف ام لا.

وبحسب البيان، فإن مقاتلات من طراز اف 16 قد استهدفت المنزل الواقع في احد احياء غرب العاصمة العراقية بغداد يوم السبت الماضي، ونشر بيان صادر عن الجيش اسماء لثلاثة عشرة شخصا من قادة التنظيم المتشدد قضوا في القصف لم يذكر من بينهم اسم البغدادي.

وقال البيان ان ثلاثة مواقع اخرى استهدفتها المقاتلات، ضمن سلسلة الغارات نفسها، تسببت في مقتل اربعة وستين مقاتل من التنظيم.



وقال الجيش العراقي، ان البغدادي قد انتقل من موقعه في مدينة الرقة السورية في الاسبوع الماضي مع مجموعة من المقاتلين متوجها الى منطقة القائم على الحدود العراقية، ليناقش مع قيادات التنظيم انهيار قواتهم في مدينة الموصل وليختار من سيخلفه في قيادة التنظيم.

والبغدادي هو مواطن عراقي اسمه الأصلي هو ابراهيم السامرائي، وتم الاعلان عن اصابته في المعارك ضد التنظيم عدة مرات سابقاوكانت اخر رسائله التي ظهر فيها علانية في شهر توفمبر الماضي عندما قام بدعوة المقاتلين للدفاع عن مدينة الموصل التي تعد اخر واهم معاقله في العراق.

وتمكنت القوات العراقية المدعومة من قوات التحالف الدولي ضد داعش الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية من الانتهاء بنجاح من المرحلة الأولى من تحرير الموصل وتمكنت من طرد قوات التنظيم المتشدد من الجانب الشرقي من المدينةفي شهر يناير الماضي.

وتدعم القوات العراقية في حربها ضد تنظيم الدولة الاسلامية في الموصل، قوات كردية مدعومة من تركيا وقوات شيعية عراقية مدعومة من ايران، في محاولة لمنع امتداد قوات التنظيم المتشدد الى سوريا او تركيا عبر الحدود.

وتعاني السلطات العراقية في الوقت الحالي من ضغوط داخلية مطالبة باصلاحات جذرية يقودها رجل الدين الشيعي القوي مقتدى الصدر وانصاره، والذين احتشدوا بالقرب من المنطقة الخضراء يوم الجمعة الماضية، ووقعت بينهم وبين رجال الشرطة مواجهات دامية.

وتأتي احتجاجات انصار الصدر قبل وقت قصير من انطلاق انتخابات مجالس المحافظات التي من المقرر ان تنطلق في شهر سبتمبر القادم، وانتخابات البرلمان العراقي المقرر لها ان تبدأ في شهر ابريل من العام القادم 2018,
ويعد ابرز منافس للصدر هو رئيس الوزراء السابق نور المالكي الموالي لايران والذي يحاول اظهار نفسه بمثابة المتحكم في سير الأمور على الارض.

وتسببت الاحتجاجات التي اندلعت يوم السبت الماضي في مقتل خمسة محتجين واصابة مئات اخرين، كما قتل احد رجال الشرطة واصيب العشرات.

وينظر الى عودة نوري المالكي الى السلطة بمثابة تقوية لشوكة ايران في المنطقة وقلب لموازين الصراع بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية وادارتها الجديدة برئاسة دونالد ترامب.

مستشار الأمن القومي الأمريكي يستقيل من منصبه على خلفية اتصاله بروسيا

في خطوة مفاجئة، وربما تعكس تحولا دراميا في علاقة الادارة الأمريكية الجديدة بروسيا، تقدم مايكل فلين، مستشار الأمن القومي الأمريكي باستقالته في وقت متأخر من مساء امس الاثنين، بعد ان اثير جدلا حول مناقشته رفع العقوبات الامريكية عن روسيا مع السفير الروسي في واشنطن، قبل تولي ترامب السلطة رسميا، حيث اعتبر فلين ضلل عن عمد نائب الرئيس مايك بنس بهذا الشأن.

وتقدم فلين باستقالته بعد ساعات قليلة من اصدار تقرير يظهر تحذير وزارة العدل للبيت الأبيض، من ان مثل هذه الاتصالات قد تكون اداة ابتزاز ضد فلين، الذي اصتل بسيرجي كيسلياك قبل يوم تنصيب ترامب الذي نصب في يوم 20 يناير الماضي.

وتعد هذه الاستقالة بمثابة تطور يأتي في وقت مبكر بالنسبة للادارة الأمريكية التي يمر عليها شهر في الحكم، على اثر اخطاء وخلافات داخلية، كما يعد ضربة لجهود التقارب بين ترامب وبين نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وكان فلين قد نفى انه قد ناقش العقوبات مع السفير الروسي في حواره مع بنس، الا انه اتضح فيما بعد انه قد ناقش امر هذه العقوبات فعليا.



ويعد هذا العمل خرقا لقانون لوجان الذي يحظر على المواطنين العاديين التدخل في السياسة الخارجية للدولة.

وجاء في خطاب استقلة فلين انه يشعر بالأسف لأنه لم يعطي معلومات كاملة لنائب الرئيس المنتخب حول اتصالاته الهاتفية مع سفير روسيا وانه يعتذر للرئيس ونائبه على هذا العمر وقبلا اعتذاره.

وعين الجنرال المتقاعد كيث كيلوج في وظيفة القائم باعمال مستشار الأمن القومي وذلك لحين تعيين شخص اخر في المنصب، وكيلوج كان كبير الموظفين في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض.

ومن اهم الاسماء على قائمة المرشحين لتولي المنصب، الجنرال المتقاعد ديفيد بتريوس مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية السابق، والنائب السابق لقائد القيادة الوسطى، روبرت هاروارد.

وقال مسؤول امريكي بارز، ان سالي بيتس التي كانت تعمل في منصب القائم باعمال وزير العدل ابلغت البيت الأبيض بالتضليل الذي قام به فلين بشأن اتصالاته بالسفير الروسي.

وقالت بيتس، ان فلين وضع نفسه في موقف خطير، لأنه بذلك سيكون معرض للابتزاز، واقيلت بيتس لاحقا من منصبها على اثر رفضها الدفاع عن امر الحظر الصادر عن ترامب والذي يختص بمواطني سبعة دول يغلب عليها المسلمين، والذي يقضي بمنعهم من دخول البلاد لثلاثة اشهر.

وقال مسؤول امريكي ان الاتصالات لم تتضمن وعدا بالغاء العقوبات الصادرة عن ادارة اوباما على روسيا على خلفية الازمة الأوكرانية، الا ان هذه العقوبات لن تنتقل بالضرورة الى الادارة الأمريكية الجديدة.

واعرب النواب الديمقراطيون في الكونجرس عن قلقهم بشأن تصرفات فلين، ودعوا المسؤولين في الادارة الأمريكية لتقديم افادات سرية حول هذا الأمر.

روحاني يزور الكويت وسلطنة عمان في اول جولة خليجية له

اعلنت وسائل اعلام ايرانية عن زيارة مرتقبة غدا الاربعاء من الرئيس الايراني حسن روحاني، الى كل من دولة الكويت وسلطنة عمان، ضمن اول جولة خليجية يقوم بها روحاني منذ ان تولى الرئاسة في عام 2013.

وقال نائب مدير مكتب الاتصالات في رئاسة الجمهورية الايرانية، برويز اسماعيل في تصريحات تلفزيونية نقلتها قناة برس ، ان روحاني سيغادر طهران غد الاربعاء متجها الى مدينة مسقط عاصمة سلطنة عمان للقاء السلطان قابوس، كما سيغادر في اليوم نفسه الى الكويت بناء على دعوة تلقاها من امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح.

وكان وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، قد زار طهران في خطوة وصفت بالنادرة، في شهر يناير الماضي وسلم الرئيس الايراني رسالة بشأن العلاقات بين ايران ودول مجلس التعاون الخليجي.

واتهمت دول مجلس التعاون الخليجي وخاصة المملكة العربية السعودية، ايران باستغلال الاحتقان الطائفي للتدخل في شؤون الدول المجاورة وبسط هيمنتها على المنطقة بينما نفت ايران هذه الاتهامات جملة وتفصيلا.



وارتفع مستوى التوتر في العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وبين ايران في شهر يناير من العام الماضي عندما اقدمت السعودية على تنفيذ حكم الاعدام في رجل دين شيعي معارض، وهو الأمر الذي اشعل غضب مجموعة من الشباب الايراني الذي قام بالاعتداء على البعثة الدبلوماسية السعودية في طهران ومشهد، وانتهى الأمر بقطع العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وايران، وتلى ذلط قطع البحرين ايضا علاقاتها الدبلوماسية بايران.

وكانت سلطنة عمان احد اهم الوسطاء بين ايران والولايات المتحدة الأمريكية في عام 2013 في المباحثات التي سبقت توقيع الاتفاق النووي الايراني في عام 2015 في مدينة جنيف مع القوى الستة الكبرى برعاية الأمم المتحدة.

وكان روحاني قد قال في خطاب القاه في الشهر الماضي، ان عشرة من الدول على الأقل، من بينها الكويت عرضت التوسط بينهم وبين السعودية في الازمة المتصاعدة بينهما.

وتتعرض ايران في الوقت الحالي لضغوط شديدة لاسيما منذ ان تولت الادارة الأمريكية الجديدة برئاسة دونالد ترامب مقاليد الأمور في البلاد، وذلك على خلفية برنامجها للصواريخ الباليستية الذي تعتبره اسرائيل تهديد مباشر لها، وتطالب الرئيس الامريكي بالضغط على ايران بهذا الشأن.

ونفذت ايران منذ اسبيع قليلة تجربة صاروخية اثارت غضب كبير لدى ترامب الذي وقع عقوبات جديدة على خمسة وعشرين شخصا وكيانا على صلة بالادارة الايرانية.

وتنتظر ايران الانتخابات القادمة التي ستحدد من سيتولى رئاسة البلاد حيث يتوقف على الادارة الايرانية الجديدة نوعية علاقاتها بالدول المجاورة.

ويدور صراع بين المعسكر المعتدل وعلى رأسه روحاني والمعسكر المحافظ الذي يسيطر على قوات الحرس الثوري، والرافض للاتفاق النووي والذي يسعى لتطوير دفاعاته وقدراته العسكرية.

الخميس، 16 فبراير، 2017

ابحاث جينية قد تجعل من حبوب الكينوا الأكثر استخداما في المستقبل

اظهرت ابحاث جينية جديدة حول حبوب الكينوا التي كانت حبوب مقدسة في حضارة الإنكا القديمة، وقام المستعمرون الأسبانيون بالتقليل من زراعتها واستخدامها، انها قد تصبح الأكثر زراعة واستخداما في المستقبل.

وقال العلماء المشاركون في هذه الدراسة، انهم قد تمكنوا من تحديد الخريطة الجينية لحبوب الكينوا، وهو ما جعلهم يتوصلوا الى الجين المسؤول عن انتاج مادة الصابونين المرة المذاق والتي تكون سامة بكميات مركزة، الأمر الذي يفتح الباب امام تعديل جيني يمكن فيه نزع هذا الجين من الحبوب وزراعتها على نطاق واسع مستقبلا.

وتتميز حبوب الكينوا بأنها تتحمل ظروف في غاية السوء، لا يمكن لقمح والأرز والحبوب الأخرى ان تتحملها، مثل ملوحة الأرض وفقرها النوعي والزراعة على ارتفاعات كبيرة وفي مناطق شديدة البرودة، اي انها صالحة للزراعة في بيئة غير صالحة للزراعة للكثير من النباتات الأخرى.



ويقول مارك تيسنر، وهو عالم نباتات يعمل في جاعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، بالمملكة العربية السعودية، ان الجين الذي تعرفوا عليه هو المسؤول عن انتاج مادة الصابونين في حبوب الكينوا، وهو ما يسمح لهم بزراعة كينوا بدون صابونين، ما يجعل مذاقها افضل.

ويقول زارعوا الكينوا في الوقت الحالي بغسل بذورها وتجفيفها بعد عملية الحصاد لمعالجتها من هذه المادة المرة الغير مرغوب فيها.

ويقول تيستر المسؤول عن هذه الدراسة التي نشرت في دورية "نايتشر" العلمية ان ان الكينوا بمثابة كنز غير مستغل وحتى الأن، وهي حبوب عالية القيمة الغذائية، وبها نسبة عالية من البروتين ويمكنها ان توازن الأحماض الأمينية بالجسم، وهو الأمر الذي تتميز به عن باقي الحبوب الاساسية، كما انها غنية بالفيتامينات والمعادن وخالية من مادة الجلوتين.

وقال تيستر ان زراعة الكينوا يمكنه ان يحسن من مستوى الأمن الغذائي على كوكب الأرض، وخاصة في ظل تنامي عدد سكان الكوكب.

الا انه قال ان تقليل انتاج مادة الصابونين في حبوب الكينوا قد يرافقها مشاكل اخرى مثل تعرضها للاصابة بانواع من الفطريات التي تسبب الأمراض او يزيد من استخدام الطيور لها كغذاء.

وتنتمي الكينوا الى الفصيلة القطيفية، التي ينتمي اليها السبانخ والشمندر، ويمكن استخدام اوراقها ايضا في الغذاء الا ان عمليات التسويق تعتد في الغالب على حبوبها وليس اوراقها، وهي حبوب تنمو في الولايات المتحدة الأمريكية حيث كان يقوم السكان الأصليون بزراعتها بكثرة ومنعهم المستعمرون من زراعتها لاعتقادهم انها سبب قوة اجسادهم، وانتشرت في مناطق اخرى حول العالم.

وبروتين الكينوا اسهل في الهضم وبسبب غناها بالعناصر الغذائية القيمة يلقبونها بأم الحبوب وتعد من اهم الحبوب الموصوفة للاشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد الجلوتين، ويحتوي الكوب منها على ثمانية جرام من البروتين.

وزير الدفاع المصري يناقش مع وفد من الكونجرس مكافحة الارهاب

التقى وزير الدفاع المصري، صدقي صبحي اليوم الأحد، وفد يضم اعضاء من الكونجرس الأمريكي، وناقش معهم جهود مكافحة الارهاب والآليات التي يمكن بها ان نجفف منابعه.

ونشر المتحدث العسكري المصري بيانا قال فيه ان وزير الدفاع التقى اليوم بوفد الكونجرس الذي يترأسه عضو الكونجرس دانا رورا باكر ، رئيس اللجنة الفرعية للشؤون الأوروبية في لجنة العلاقات الخارجية.

وتبادل الطرفان وجهات النظر حول تطورات ألوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة على الصعيد الاقليمي والدولي للقضاء على الارهاب وتجفيف منابعه، كما ناقش الطرفان، مجموعة من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وكيفية تعزيز التعاون بين البلدين وتوثيق العلاقات الاستراتيجية.

واكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في العديد من المرات على ضرورة مكافحة الارهاب على الصعيد العسكري والثقافي والسياسي والاجتماعي.



واكد وفد الكونجرس على حرص الولايات المتحدة الأمريكية على علاقات التعاون والشراكة المتميزة مع مصر على كافة المستويات بما يحقق الطموحات والتطلعات المصرية تجاه المستقبل.

وتعد مصر هي المتلقي الثاني الأكبر للمساعدات العسكرية الأمريكية منذ توقيع معاهدة السلام في عام 1979 بين مصر واسرائيل وهي المعاهدة التي تمت برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان السيسي قد شدد على رغبته في توثيق العلاقة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في ظل وجود الادارة الأمريكية الجديدة ورفع مستوى التنسيق واعادة الزخم الى العلاقات بين البلدين.

وسيلتقي الوفد بالرئيس السيسي في وقت لاحق.

والتقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، بوفد الكونرس الذي يزور مصر، وطالب بدعم الولايات المتحدة لمصر في المرحلة القادمة بصورة اعمق.

وقال المستشار احمد ابو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، ان وزير الخارجية يشدد على اهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال شكري خلال لقاءه بالوفد ان من مصلحة البلدين والشعبين ان نبذل الجهد لتعزيز التعاون الثنائي لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة ككل.

وقال شكري انه ينتظر من الادارة الأمريكية الجديدة زيادة دعمها لمصر لانجاح التجربة المصرية وخاصة وان استقرار المنطقة يعتمد على استقرار الدولة المصرية، وقال ان الكونجرس لديه دور كبير بهذا الشأن.

وجمع اتصال هاتفي بين الرئيسين المصري والأمريكي في وقت سابق وبعد تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، في شهر يناير الماضي، وتبادل الرئيسان دعوة بعضهما لزيارة بلادهما في المرحلة القادمة لاستكمال المشاورات.

ووصف ترامب علاقته بالسيسي بانه يوجد بينهما كيمياء وخاصة وانهما يتفقان في مسألة مكافحة التشدد الاسلامي كما يرى السيسي في ترامب بخلاف سابقه اوباما رئيسا امريكيا لن يعترض على انتهاكات حقوق الانسان، ويسعى الطرفان لتعزيز العلاقات بين البلدين.

ويعد السيسي اول زعيم عربي يهنئ ترامب على الفوز بالانتخابات في شهر نوفمبر الماضي.

اسبوع الموضة في نيويورك يحتفي بمرضى السرطان

يحتفي اسبوع الموضة هذا العام والذي يقام في نيويورك، بمرضى السرطان، ولليلة واحدة تحول العديد من المرضى والمريضات الذين يخضعون للعلاج القاسي، الى عارضين وعارضات ازياء ليشعروا بالبهجة وينسوا الامهم بقلب مانهاتن.

ومن ضمن هؤلاء، تيفاني شوانتيس البالغة من العمر اربعة وثلاثين عاما، والتي كانت تتلقى العلاج الكيماوي في احد مراكز علاج السرطان بهانتسفيل، في ولاية الآباما، بعد ان وصل المرض الى رئتيها، وارتدت شوانتيس فستان سهرة بديع من تصميم المصممة داليا ماكفي، لتشارك في عروض اسبوع الموضة بنيويورك.

وقالت شوانتيس وهي تصفف الشعر المستعار الذي ستخرج به الى ممر العرض، انها تشعر بأنها احسن حالا، وبأنها جميلة.

وتم تشخيص مرض شوانتيس في عام 2012 وهي ربة منزل وام لثلاثة اطفال عندما كانت في التاسعة والعشرين من عمرها كسرطان من الدرجة الرابعة في الكبد والقنوات المرارية.



وشواتيس لها ابن في الحادية عشرة من عمره اسمه كارتر وطفلة اسمها ماديسون في السابعة من عمرها كما ان لديها طفلة صغيرة في الثانية من عمرها.

وتقول ان تحولها من ام وزوجة شابة الى مريضة سرطان في مرحلة خطيرة كان امر شديد الصعوبة، فهي لم تكن معتادة على الذهاب الى الطبيب مرتين اسبوعيا او ثلاثة مرات بحسب حالتها، كما لم تكن معتادة على ان تكون صحتها بهذا السوء لدرجة ان لا تستطيع رعاية اطفالها.

وتقول شواتيس انها ولعدة ساعات هي زمن العرض، نسيت كل ذكريات مرضها المؤلمة، وان العرض شارك فيه العديد من المريضات اللاتي خضعن للعلاج الكيماوي او تعرضن لعمليات جراحية او خضعن للعلاج بالاشعاع، وكلهن كن يشعرن بالسعادة ويرتدين اجمل الثياب واجمل الاكسسوارات ووضعن رموش صناعية وحلقان من الماس.

ويأتي هذا العرض ضمن اسبوع الموضة بنيويورك بدعوة من شركة اس ام جلوبال كاتووك ومنظمة "ياس" تحت اسم "مبادرة النجاة بعروض الأزياء" ومنظمة ياس هي منظمة غير حكومية تقدم الدعم للأشخاص الذين يعانون من السرطان في مرحلة متأخرة.

وبالنسبة للرجل الذي شارك في العرض فكان بيل رامي البالغ من العمر ستين عاما، وهو من منطقة جرينوود بانديانا، وارتدى سروال من الجينز ازرق اللون وسترة باللون الأسود مكتوب عليها "عيش الحياة .. وحب الحياة".

وقال رامي ان مرضه شخص في عام 2013 يوم عيد الحب وقال له الأطباء ان لديه سرطان في القولون في مرحلته الرابعة، وقال انه يأمل في ان يتمكن من السير على منصة العرض وينزل من عليها وهو مازال متماسكا.

وقال رامي ان اول ما تبادر لذهنه عندما عرف بمرضه انه لن يرى حفل تخرج ابنته او زواجها او ان يرى احفاده، الا انه تمكن من رؤية كل هذه الأمور في الصيف الماضي، وتقبل فكرة انه سيموت بالمرض الا ان الله منحه الوقت، ومشاركته في العروض كانت طريقته الخاصة في نقل هذه المنحة للغير.

اعتقال مؤسسي شركة موساك فونسيكا القانونية البنمية بتهم غسيل اموال



اعلن مكتب النائبة العامة البنمية يوم السبت، عن اعتقال الأعضاء المؤسسين لشركة موساك فونسيكا التي تعمل في مجال الاستشارات القانونية، ووجهت اليهم تهم تتعلق بعمليات غسيل اموال وهي القضية التي تتعلق بفضيحة فساد كبرى في البرازيل.

والقت الشرطة البنمية القبض على يورجين موساك وارمون فونسيكا العضوين المرسسين للشركة يوم امس السبت قبل ان يقوما بأي محاولات للهروب خارج البلاد.

وقالت كينيا بورسيل، النائبة العامة البنمية في مؤتمر صحفي عقد على هامش القضية، ان ما توفر لدى السلطات من معلومات يشير الى ان الشركة تعمل على اخفاء اصول الأموال الأتية من مصادر غير مشروعة او المشكوك في مصادرها، وانها بمثابة تنظيم اجرامي.



وتقول يورسيل ان التحقيقات استمرت لأكثر من عام وافضت الى عملية الاعتقالات الأخيرة، وان السلطات في الاكوادور وكولومبياوالولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا وبيرو والبرازيل تعاونوا معهم من اجل التوصل للحقائق في هذه القضية الكبرى.
ومكتب موساك فونسيكا هو الذي ظهر اسمه في لفضيحة المالية الكبرى المعروفة اعلاميا باسم "وثائق بنما" والتي ظهرت بعد تعرض ملايين من الوثائق للسرقة وتم تسريبها في شهر ابريل من العام الماضي 2016.

وكانت لهذه الفضيحة اصداء عالمية حيث ضمت اسماء لسياسيين ومشاهير وشخصيات عامة قام هؤلاء بتهريب اموالهم الى خارج بلادهم للتهرب من الضرائب واخفاء الأموال ووفرت لهم الشركة ملاذ امن واسماء لشركات وهمية لاخفاء المال.

وقام المدعون بعملية مداهمات لمكاتب شركة موساك فونسيكا يوم الخميس الماضي، للبحث عن اي ادلة تفيد في التحقيقات، وقاموا بتفتيش منزلي المؤسسين يوم الجمعة الماضية.

وفي التحقيقات، نفى فونسيكا الذي عمل في وقت سابق كمستشار رئاسي في بنما، اي علاقة تربطه بشركة هندسية برازيلية تدعى "أودبريشت" والتي قالت انها دفعت رشاوي لبعض المسؤولين البنميين وبعض الدول الخرى لتفوز ببعض العقود الحكومية في تلك المناطق في الفترة ما بين عامي 2010 الى 2014.

وقالت النائبة العامة البنمية، ان هذه القضية ليس لها علاقة مباشرة بقضية "اودبريشت" ولكنها في الاساس تتعلق بقضية لشركة النفط البرازيلية المملوكة للحكومة "بتروبراس"، نفى مكتب موساك فونسيكا اي علاقة له بهذه القضية.

ووصلت اعداد وثائق بنما المسربة الى 11.5 مليون وثيقة سرية ووصفت صحيفة الجارديان مكتب موساك فونسيكا بانه رابع اكبر مكتب قانوني يعمل في الأوفشور على مستوى العالم.

وتمت مراجعة هذه الوثائق بواسطة مجموعة ضخمة من الصحفيين الاستقصائيين من ثمانين دولة، وقال مدير ائتلاف الصحفيين الاستقصائيين الدولي، جيرالد رايل ان هذه التسريبات تعد اكبر ضربة توجه الى عالم الأوفشور .

ومن ضمن الشخصيات التي ظهر اسمها في هذه الوثائق ملك المغرب ورئيس الارجنتين ورئيس وزراء ايسلندا والرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك وغيرهم.

الامارات تتوقع المزيد من الالتزام باتفاق خفض الانتاج بين اوبك والمنتجين المستقلين وروسيا تنتظر لمايو القادم لتحدد استمرارها في تنفيذه

قال سهل بن محمد المزروعي وزير الطاقة الاماراتي، اليوم الأحد، ان مستوى الالتزام الذي ابداه الدول الأعضاء في اوبك والمنتجين المستقلين الذي شاركوا في اتفاق خفض انتاج النفط كان عاليا للغاية في شهر يناير الماضي.

وقال في تصريحات ادلى بها للصحفيين، انه يتوقع ان يرى المزيد من الالتزام من الدول الشاركة في الاتفاق خلال الشهور القادمة.

وبحسب البيانات التي تعتمد عليها منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" فإن الالتزام بالاتفاقية تعدى نسبة التسعين بالمائة في شهر يناير الماضي الذي يعد الشهور الأول في الاتفاق الذي يمتد لستة اشهر، وهو ما يمثل بداية جيدة لاول اتفاق من هذا النوع يتم خلال الثمانية سنوات الماضية.

وبموجب هذا الاتفاق تلتزم اوبك بتخفيض انتاجها اليومي من النفط بمقدار 1.2 مليون برميل وذلك في محاولة منها لدعم الأسعار المنهارة وتقليل االفائض من المعروض في اسواق النفط، ودعمت الاتفاق مجموعة من كبار المنتجين المستقلين من خارج المنظمة ابرزهم روسيا وفنزويلا الذين اتفقوا على تخفيض انتاجهم بمقدار 600 الف برميل يوميا تقريبا.



ونقلت وكاللة انباء "تاس" الروسية تصريحات عن الكسندر نوفاك وزير النفط الروسي قال فيها، ان بلاده تدرس جدوى مشاركتها في اتفاق خفض الانتاج، وانها ستحدد في الشهور القادمة وحتى نهاية شهر مايو القادم ما اذا كان عليها ان تمدد الاتفاق الذي من المفترض ان ينتهي بنهاية شهر يونيو القادم ام لا.

وقال نوفاك ان لقاء سيجمع بينه وبين نظيره السعودي خالد الفالح في شهر مارس القادم بمدينة هيوستن الأمريكية خلال مؤتمر الطاقة السنوي الذي يعقد هناك تحت اسم "سبراويك".

وارتفعت اسعار النفط في اخر جلساتها بعد انتشار التقرير الذي يفيد بالتزام المشاركين في اتفاقية خفض الانتاج من داخل وخارج اوبك بقيمة التخفيض في شهر يناير بنسبة تفوق التسعين بالمائة.

وبحسب متوسط التقديرات التي وضعتها ستة مصادر مختلفة معنية بدراسة اسواق النفط، وهي المصادر التي تعتمد عليها اوبك في تقدير انتاجها، فإن انتاج الدول الاحدى عشر المكونين لأوبك قد وصل الى 29.92 مليون برميل يوميا في شهر يناير، ما يعني انهم التزموا بهذا الاتفاق بنسبة 92.5% تقريبا.

وقال الوكالة الدولية للطاقة وهي احد المؤسسات الستة المعنية بمواقبة انتاج النفط، ان مستوى التزام الدول الأعضاء في اوبك فاق الـ90% وهو ما يرتفع بصورة كبيرة عن اخر اتفاق من هذا النوع تم في عام 2009 والذي وص نسبة التزام الأعضاء به 60% فقط على افضل تقدير.

وقالت الوكالة الدولية لطاقة ان المملكة العربية السعودية تلتزم بتخفيض اكبر من المتفق عليه على ما يبدو، هي وبعض المنتجين الأخرين.

وارتفع سعر خام القياس العالمي "مزيج برنت" بقيمة 1.07 دولارا للبرميل او بنسبة 1.9% من قيمته، ووصل سعر البرميل الى 56.70 دولار خلال اخر تسوياته، ووصل السعر خلال الجلسة الى 56.88 دولارا للبرميل قبل ان يعاود انخفاضه الى 56.70 دولار للبرميل خلال نفس الجلسة.

اما الخام الأمريكي "غرب تكساس" فقد ارتفع ايضا في العقود الأجلة بمقدار 86 سنتا او بنسبة 1.6% ووصل سعر البرميل من هذا الخام الى 53.86 دولارا للبرميل.

انخفاض مبيعات علامة ايفانكا ترامب التجارية بعد تولي والدها الرئاسة

نشرت صحيفة وول ستريت جورنال المعنية بشؤون المال والأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية، خبرا يوم امس السبت قالت فيه، ان العلامة التجارية لإفانكا ترامب ابنة الملياردير ورجل الأعمال دونالد ترامب الذي تم تنصيبه رئيسا لأمريكا في يوم 20 يناير الماضي، قد شهدت تراجعا كبيرا في قيمة مبيعاتها منذ اعلان ترشح والدها للانتخابات.

وقالت الصحيفة، ان مبيعات هذه العلامة التجارية انخفضت خلال العام المالي الماضي بقيمة الثلث تقريبا.

وقالت شركة نوردستروم لتجارة التجزئة، والتي تبيع المنتجات التي تحمل العلامة التجارية لايفانكا ترامب ضمن ماركات اخرى، انها لن تقدم على شراء منتجات تحمل اسم علاماتها التجارية مرة اخرى، بسب تراجع الاقبال على شراءها من قبل المستهلكين منذ ان تولى ترامب الرئاسة مقارنة بقيمة هذه المبيعات قبل توليه الرئاسة.

ودعى هذا القرار ترامب للتغريد عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قائلا ان ابنته ظلمت للغاية من قبل متاجر نوردستروم التي عاملتها معاملة غير عادلة.



وقال ترامب ان ابنته كانت دائما تسانده وان لديها اراء سديدة وكان عليهم ان يستمعوا لها.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال البيانات الداخلية لنوردستروم والتي ظهر فيها تراجع بقيمة تزيد عن 70% من مبيعات منتجات العلامة التجارية الخاصة بيافانكا ترامب في الاسبيع الول والثاني والثالث من شهر اكتوبر 2016 مقارنة بقيمتها في نفس الفترة في شهر اكتوبر 2015، وانطلقت الانتخابات الأمريكية يوم الثامن من شهر نوفمبر الماضي.

وقالت الصحيفة ان مبيعات نوردستروم قد بلغت في العام المالي الذي انتهى في شهر يناير الماضي حوالي 14.3 مليون دولار، بينما كانت قيمة مبيعاتها في العام المالي السابق له حوالي 20.9 مليون دولار.

وعلقت المتحدثة باسم نوردستروم تارا دارو، على ما نشرته صحيفة وول ستريت حول العلامة التجارية لايفانكا ترامب، وقالت ان نوردستروم لم تعطي لوول ستريت او لغيرها من الصحف اي بيانات حول المبيعات الخاصة باحد العلامات التجارية التي تقوم ببيعها، لا فيما يخص علامة ايفانكا ترامب ولا غيرها.

وتضم العلامة التجارية لايفانكا ترامب ملابس واحذية وعطور ومصنوعات جلدية والعديد من المنتجات الأخرى، وقالت نوردستروم انها تتخذ قراراتها بناء على الأداء الذي تبديه العلامات التجارية التي تتعامل معها، وانه بناء على اداء هذه العلامة التجارية فإنهم قرروا ان لا يشتروا منتجاتها للربيع القادم.

ويعتقد ان هذا الانخفاض الكبير في مبيعات العلامة التجارية لابنة ترامب، يرجع الى حملة مقاطعة تشنها المعارضة الرافضة لتنصيبه رئيسا للبلاد، وتشمل هذه الحملة التي اختاروا لها اسم "اسحب محفظتك" المنتجات الخاصة بترامب والمنتجات الخاصة بافراد اسرته وكذلك المنتجات الخاصة بالاشخاص الذين يتبرعون لدعمه.

وقالت نوردستروم انها ترجو ان يؤخذ ها القرار من منطلق سياسي لأنهم يؤكدون على انهم لا يفعلون ذلك.

مقتل شرطي عراقي واصابة سبعة اخرين في مواجهات مع انصار الصدر

اعلنت وزارة الداخلية العراقية امس السبت عن مقتل احد رجال الشرطة واصابة سبعة اخرين في مواجهات مع انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، الذين خرجوا للاجتجاجات على الفساد في العاصمة العراقية بغداد وطالبوا باصلاحات سياسية عاجلة.

واحتشد الالاف في ساحة التحرير مطالبين بتعديلات في تشكيل اللجنة التي ستشرف على الانتخابات المحلية، التي من المقرر لها ان تنطلق في شهر سبتمبر القادم.

وتصدت الشرطة لهم عندما حاولوا عبور الجسر الواصل بين الساحة والمنطقة الخضراء الشديدة التحصين والتي تضم السفارات والمنظمات الدولية ومباني حكومية.

ولم يصدر تقرير من وزارة الخارجية بشأن اعداد القتلى والجرحى في صفوف المحتجين، وقالت جماعة الصدر ان خمسة قتلوا واصيب اكثر من 320 شخص من المحتجين في مصادمات مع الشرطة.



وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ان تحقيقات تجري الأن بشأن اعداد الضحايا في تلك الاحتجاجات.

وقال المتحدث باسم الجيش العراقي، ان عدد من الصواريخ سقط على المنطقة الخضراء دون احداث خسائر في الأرواح، ويعتقد ان هذه الصواريخ كانت قادمة من منطقة البلديات التي ينشط فيها انصار الصدر.

ويأتي هذا التصعيد من قبل انصار الصدر الذين يلحون على القيام باصلاحات سياسية واقتصادية في البلاد، في وقت يقول فيه العبادي انه يريد توجيه كل طاقته لقتال تنظيم الدولة الاسلامية وطردهم بشكل كامل من اخر معاقلهم في العراق في مدينة الموصل.

وقال شهود عيان ان الشرطة اطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة ما تسبب في حالات اختناق لحوالي عشرين شخصا، كما سمع المحتجون صوت اطلاق نار حي لم يعرف مصادره.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يتظاهر انصار الصدر بالقرب من المنطقة الخضراء مطالبين بالاصلاحات ومحاربة الفساد، ففي العام الماضي اقتحموا المنطقة الخضراء واشتبكوا مع رجل الشرطة اشتباكات عنيفة.

واصدرت وزارة الداخلية العراقية بيانا قالت فيه ان بعض المحتجين وجد معهم اسلحة نارية وبيضاء، بينما قال الزعيم مقتدي الصدر ان الاحتجاجات كانت سلمية وان الشرطة هي التي استخدمت القوة المفرطة في تفريقها.

وقال الصدر ان انصاره كانوا يعملون على لاقتراب من المنطقة الخضراء لايصال اصواتهم الى المسؤولين ولم يكن لديهم اي نية في اقتحامها مرة ثانية، وطالب الصدر انصاره بالانسحاب وحتى اشعار اخر.

ونقلت لقطات مصورة بثها التلفزيون العراقي صور لمحتجين يحملون العلم العراقي ويغطون وجوههم، ويجرون بعيدا عن الدخان الذي انبعث من القنابل المسيلة للدموع.

ويعتقد الصدر ان لجنة الانتخابات مكونة بالكامل من موالين لغريمه نوري المالكي الذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء السابق الموالي لايران.

والصدر من المعارضين بشدة للوجود الامريكي في العراق وللسياسات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، كما ان علاقاته بايران يشوبها التوتر.

وزير الدفاع البريطاني يدعو لعزل داعش في الرقة قبل حلول الربيع

قال مايكل فالون وزير الدفاع البريطاني مساء امس السبت، انه على القوات المعارضة في وسريا ان تعمل على عزل تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا قبل حلول الربيع القادم وذلك عبر عزل مدينة الرقة عن غيرها من المناطق التي تسيطر عليها قوات التنظيم، وذلك قبل اقتحام المدينة بوقت كافي.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية التي تعمل تحت رايتها قوات حماية الشعب الكردي قد شنت حملة عسكرية على مدينة الرقة في شهر نوفمبر الماضي، ثم اعلنت خلال الشهر الجاري انها ستبدأ مرحلة جديدة من الهجوم بهدف تطويق الرقة وقطع الطريق الواصل بينها وبين دير الزور جنوب شرق المدينة.

واتت تصريحات فالون من مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي، حيث يقول فالون انه يأمل في ان يتم عزل الرقة وتطويق تنظيم الدولة الاسلامية قبل حلول الربيع ليتم تطهير المدينة بشكل كامل من التنظيم المتشدد.

ويقاتل عناصر تنظيم الدولة الاسلامية بضراوة شديدة في سوريا للحفاظ على موطئ قدم لهم، وخاصة في ظل خسائرهم الكبيرة في العراق.



وتمكنت قوات عراقية مدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية ومن قوات كردية، في الشهر الماضي من طرد تنظيم الدولة الاسلامية من احياء الموصل الشرقية ونعد الموصل اخر معاقل تنظيم الدولة الاسلامية في العراق، وتعمل هذه القوات على استكمال تحرير الموصل من قبضة التنظيم المتطرف، وتشن هجمات على مواقع في المدينة غرب نهر دجلة.

ويقول فالون، ان مدينة الرقة اصغر بكثير من الموصل الا انها هامة لغاية بالنسبة لتنظيم الدولة الاسلامية الذي سيدافع عنها وحتى الرمق الأخير وهو الأمر الذي يعني ان عليهم التخطيط جيدا لعملية اقتحام الرقة.

وقال انه بعد تحرير الرقة والموصل سيكون التنظيم في بداية نهايته ونهاية ما وصفه بالخلافة المروعة، وكان تنظيم الدولة الاسلامية قد اعلن في عام 2014 دولة الخلافة الاسلامية من سوريا والعراق.

وبريطانيا ضمن الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية والذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في اكثر من دولة.

وقال الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب انه يعطي اولوية كبيرة لمحاربة الارهاب، والقضاء على تنظيم الدولة الاسلامية وغيره من التنظيمات الاسلامية المسلحة التي تعمل في العراق وليبيا وسوريا واليمن، ونفذت قوات امريكية في بداية الشهر الجاري عملية في اليمن، ضد عناصر من تنظيم القاعدة، هي الأولى من نوعها منذ تولي ترامب الرئاسة في البيت الأبيض، الا انها شابها الكثير من الأخطاء وتسببت في مقتل عشرات المدنيين من بينهم نساء واطفال، وقتل في العمليات جندي امريكي كما تحطمت طائرة قيمتها 75 مليون دولار، وقال خبراء عسكريين ان هذه العملية لم يعد لها جيدا وتتم في الوقت الحالي تحقيقات بشأنها، الا ان ادارة ترامب قالت ان العملية ناجحة وان اي انتقادات توجه اليها بمثابة اهانة لروح الجندي الأمريكي الذي لاقى نحبه في العمليات.

ترامب يعلن دعمه الكامل لليابان بعد تجربة بيونج يانج الأخيرة ويبحث مع سول كيفية الرد عليها

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في بيان مشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الذي يزور امريكا الأن، ان بلاده تدعم اليابان بعد تجربة كوريا الشمالية الأخيرة دعما كاملا.

وقال ترامب انه يريد للجميع ان يفهموا ان الولايات المتحدة الأمريكية تقف بشكل كامل وراء حليفتهم العظيم اليابان.

وقال رئيس الوزراء الياباني في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع الرئيس الأمريكي في ولاية فلوريدا، ان ما فعلته كوريا الشمالية من تجربة صاروخية امر غير مقبول بالنسبة لبلاده على الاطلاق.

وكان جيش كوريا الجنوبية قد اعلن عن تنفيذ كوريا الشمالية لتجربة اطلاق صاروخ باليستي من الجهة المقابلة لساحلهم الشرقي في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد.



وقال البيت الأزرق في سول ان حكومة كوريا الجنوبية تحبث في الوقت الحالي كافة الخيارات المناسبة مع الولايات المتحدة الأمريكية للرد على الاستفزازات المتكررة لكوريا الشمالية، وذلك بعد مكالمة هاتفية تمت بين مستشار المن القومي بكوريا الجنوبية كيم كوان جين، ونظيره الأمريكي مايكل فلين.

وقال البيت الأزرق، ان المبادرة جاءت من جهة فلين في اعقاب التجربة الصاروخية التي اجرتها كوريا الشمالية صباح اليوم.

وقال مصدر عسكري في جيش كوريا الجنوبية ان الصاروخ البايستي الذي اطلقته كوريا الشمالية اليوم ارتفع الى علو 550 كيلو متر تقريبا وقال انه من طراز رودونج المتوسط المدى على ما يبدو، او انه من نوع جديد غير معروف.

وقال مصدر اخر من جيش كوريا الجنوبية ان الصاروخ انطلق لمسافة 500 كيلو متر قبل ان يسقط في بحر اليابان شرق شبه الجزيرة الكورية.

وتسببت تجربة صاروخية اخرى اجرتها ايران هذا الشهر في حالة من التوتر والاحتقان بين الولايات المتحدة الأمريكية وايران، وتبادل الطرفان التصريحات النارية، وقرر ترامب فرض المزيد من العقوبات الاقتصادية على خمسة وعشرين شخصية وكيانا مختلفا له علاقات بايران من ضمنها شركات صينية ورجال اعمال من الصين.

وخرج مئات الألاف من الايرانيين يوم الجمعة في احتجاجات دعى اليها الرئيس الايراني حسن روحاني والزعيم الديني آية الله علي خامنئي، للاحتجاج على التصريحات الأمريكية التي اعتبرتها ايران بمثابة تهديدات مباشرة لها واكدت على رفضها لها.

ويستقبل الرئيس الأمريكي في هذه الأيام رئيس الوزراء الياباني شنزو آبي، واصطحبه يوم امس الى نادي ترامب الوطني للجولف في جوبيتر بولاية فلوريدا، ولم يسمح للصحافة بالدخول الى النادي.

الا انهم وبعد اربعة ساعات من دخولهم الى النادي نشر ترامب صورة له مع آبي وهما يلعبان الجولف، وقال في تغريدة على تويتر انه امضى وقتا ممتعا مع رئيس الوزراء الياباني.

ويسعى آبي لطمأنة اليابانيين حول التحالف القوي ما بين بلادهم وبين الولايات المتحدة الأمريكية وهو الأمر الذي تأكد من خلال هذه الزيارة.

كوريا الشمالية تجري تجربة جديدة باستخدام صاروخ باليستي

اعلن جيش كوريا الجنوبية، في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، عن اجراء كوريا الشمالية لتجربة على صاروخ باليستي اطلق من الساحل الشرقي لها، حيث تعد هذه التجربة هي الأولى من نوعها التي تنفذها بيونج يانج منذ تولي الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب مهام منصبه.

وقالت المصادر العسكرية ان هذا الصاروخ مداه قصير على ما يبدو وليس من النوع العابر للقارات.

واعلن البيت الأبيض انه على علم باجراء التجربة وانهم يدرسون الوضع عن كثب ولم يجب ترامب عن اسئلة الصحفيين حول التجربة الصاروخية عندما وقف لالتقاط الصور مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي يزور واشنطن هذه الأيام، واصطحبه ترامب الى حفل عشاء في ولاية فلوريدا.

وتعد هذه التجربة بمثابة اختبار لترامب الذي وعد باتخاذ منهجا متشددا تجاه تجارب كوريا الشمالية والتي قامت بالعديد من التجارب النووية والصاروخية في العام الماضي منتهكة بذلك قرارات مجلس الأمن العديدة بهذا الشأن.



واتت هذه التجربة بعد اجتماع بين ترامب ورئيس الوزراء الياباني، ومباحثات هاتفية جمعت بينه وبين الرئيس الصيني شي جين بينغ، تعهد خلالها بالعمل على ردع تهديدات كوريا الشمالية في المنطقة.

وقال مسؤول امريكي ان ترامب سيمارس بعض الضغوط على الرئيس الصيني الذي يمثل حليفا لكوريا الشمالية، حيث ان الصين ايضا تشعر بالغضب تجاه تجارب كوريا الشمالية العسكرية المتكررة على الرغم من مقاومتها لضغوط واشنطن وسول ضد زعيم كوريا الشمالية كيم جونج اون في مرات سابقة.

ولم تعقب وزارة الخارجية الصينية حتى الأن على التجربة الصاروخية لبيونج يانج.

واصدر مكتب رئيس هيئة الأركان المشتركة بكوريا الجنوبية بيانا قال فيه ان الصروخ انطلق من منطقة بانجيون غرب كوريا الشمالية في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي "11 مساء السبت بتوقيت جرينيتش" وانه انطلق لمسافة 500 كيلو متر، واعتبر البيان ان التجربة تأتي ردا على مواقف ترامب المتشددة ضدهم..

وقال جيش كوريا الجنوبية انهم يعملون على تحليل التجربة الصاروخية بالاشتراك مع الجيش المريكي، وقالت وكالة انباء "يونهاب" بكوريا الجنوبية، انهم يعملون على التأكد مما اذا كان الصاروخ من نوع موسودان المتوسط المدى الذي ينطلق لمسافة ثلاثة الاف كيلو متر.

وقال كبير الأمناء في مجلس الوزراء الياباني، يوشي هيدي سوجا، ان الصاروخ سقط في بحر اليابان خارج المنطقة الاقتصادية الخاصة باليابان، الا انه قال ان بلاده ترفض مثل هذه الاستفزازات وتحتج عليها.

واعلن الجيش الأمريكي ايضا عن رصده للتجربة الصاروخية لبيونج يانج وقال انه يعمل في الوقت الحالي على تقييمها.

وقال مسؤول فضل عدم ذكر اسمه انهم رصدوا الصاروخ الذي اطلقته كوريا الشمالية وانهم يعملون في الوقت الحالي على جمع المعلومات بهذا الشأن.

وحاولت كوريا الشمالية اطلاق صاروخها المسمى موسودان ثمانية مرات في العام الماضي، الا ان كل التجارب بائت بالفشل، ويقول الخبراء ان تعدي هذا الصاروخ الذي انطلق في تجربة اليوم مسافة ابعد من اربعمائة كيلو متر يمكن اعتباره تجربة ناجحة، وهو بذلك يمكنه الوصول الى قلب اليابان.

الأربعاء، 15 فبراير، 2017

جورج كلوني وزوجته المحامية الحقوقية امل سيرزقان بتوأمين

قال الفنان الشهير مات ديمون يوم امس الخميس، ا جورج كلوني الي كان يصنف كاشهر عازب في هوليوود قبل ان يتزوج المحامية الحقوقية من اصل لبناني امل علم الدين، سيرزقان بتوأمين قريبا، واضاف ديمون انه شعر بسعادة غامرة عند سماعه الخبر لدرجة انه زرف الدموع لحظة علمه بالامر في الخريف الماضي.

وجاءت تصريحات ديمون المفاجئة في لقاء معه لصالح برنامج "انترتينمنت تونايت كندا" حيث قال لمقدم البرنامج، ان جورج كلوني البالغ من العمر خمسة وخمسين عاما قد ابلغه بالامر اثناء عملهما معا في تصوير احد الأفلام، وقال له في حينها ان زوجته امل البالغة من العمر تسعة وثلاثين عاما، حامل في الاسبوع الثامن في ذلك الوقت.

وقال ديمون انه لم يتمالك نفسه من السعادة عند علمه بالخبر، ونصح كلوني بعد اخبار اي شخص اخر، واكد عليه مرة ان لا يخبر احد، وان هناك قاعدة انه لا يجب ان تعلن عن حمل قبل مضي اثنى عشرة اسبوعا عليه.



وتعد هذه هي المرة الأولى التي تحمل فيها امل من زوجها جورج كلوني منذ زواجهما في عام 2014، حيت اقيم هما حفل زفاف اسطوري على الطراز الايطالي، وذلك بعد علاقة غرامية جمعت بينهما.

ولم يصرح جور او امل بأي شيء حول هذا الخبر.

وجورج كلوني ممثل حائز على جائزتي اوسكار وثلاثة جوائز جولدن جلوب، وبدأ مسيرته الفنية في عام 1978 من خلال بعض الأعمال التلفزيونية مثل مسلسل "اي ار" الذي حاز فيه على شهرة واسعة من خلال اداءه لدور الدكتور دوج روس طبيب الأطفال، وهو العمل الذي رشحه ايضا لجائزة ايمي برايم تايم.

ووالده هو الصحفي نيك كلوني اما والدته فعارضة الأزياة السابقة نينا كلوني، وينتمي كلوني لاصول ايرلندية.

ولكلوني نشاط حقوقي هو الذي اوصله للتعرف بفتاة احلامه وزوجته الحالية امل علم الدين، وعينته الأمم المتحدة رسول سلام لها في عام 2008.

ولكلوني ايضا نشاط سياسي ودعم المرشح الديمقراطي جون كيري الذي كان وزيرا للخارجية في عهد اوباما في فترته الثانية، وقدم فيلمه "مساء الخير .. حظا سعيدا" ينتقد فيه المكارثية.

وكان لكلوني الفضل الكبير في لفت الأنظار لمآساة المضطهدين في دارفور في عام 2006، وكان من الداعمين لانفصال السودان، وهو ما اعتبره البعض مساعي منها للانخراط في العمل السياسي واللحاق بركب زميله نجم افلام الحركة، ارنولد شواريزنجر الذي اصبح حاكم لولاية كاليفورنيا، الا انه انكر سعيه لقيام بهذا الأمر.

ورشح كلوني في العديد من المرات لنيل جائزة الأوسكار عن العديد من الفئات، من ضمنها افضل مخرج وافضل نص مكتوب وافضل ممثل مساعد وافضل ممثل رئيسي مرتين وافضل منتج.

مقتل 3 واصابة 7 في البحرين بعد محاولتهم الهرب نحو ايران

قالت الحكومة البحرينية مساء امس الخميس ان قوات الامن قد قتلت ثلاثة اشخاص واعتقلت سبعة كانوا معهم على متن احد القوارب التي كانت تحاول الهروب من البحرين الى ايران، وذلك بعد تبادل لاطلاق النار بين قوات الامن والهاربين.

,وقالت السلطات ان هؤلاء كانوا ضمن عملية هروب وقعت الشهر الماضي من سجن جو المركزي، وبثت الشرطة البحرينية في مؤتمر صحفي لقطات مصورة يظهر فيها قوات الأمن الخاصة البحرينية يتبادلون اطلاق الرصاص مع بعض الأشخاص المحمولين على متن قارب صغير ينطلق بعيدا عن اليابسة.

وقال طارق الحسن، قائد الشرطة البحرينية، انه من بين المعتقلين السبعة يوجد اثنين مصابين وقال ان العتقلون كانوا ضالعين في عدة احداث ارهابية من ضمنها قتل افراد امن وصناعة قنابل.

وقال الحسن انهم عندما رصدوا القارب، اطلق من بداخله النار بكثافة على دورية الامن، وهو ما جعلهم يردوا بالمثل على مصدر اطلاق النار بحسب القواعد القانونية المتبعة في مثل هذه الحالات، وحتى تمت السيطرة على القارب,

واضاف ان المضبوطين وجد بحوزتهم بعض الأدلة المادية التي تثبت ان لهم اتصالات ببعض العناصر الارهابية الايرانية وضبطت هذه الأدلة بعض القبض عليهم مباشرة، وقال ان اقوالهم في التحقيقات الأولية افادت بأن هناك عناصر ارهابية كانت في انتظارهم في المياه الاقليمية حيث كانت ستعمل على نقلهم الى ايران.

وقال الحسن ان من ضمن هؤلاء الهاربين كان يوجد عض الأشخاص من الذين نفذوا هجوم في الشهر الماضي على سجن جو المركزي والذي تسبب في مقتل احد رجال الشرطة وهروب عدد من المحتجزين في السجن.

وكانت وزارة الاخلية قد اعلنت في شهر يناير الماضي عن هجوم مسلح على سجن جو المركزي اسفر عن مقتل احد الحراس وتهريب عدد من المحكومين، وقالت ان هذا العمل هو عمل ارهابي.

واعتقلت السلطات البحرينية منذ انتفاضة 14 فبراير 2011 الاف من المواطنين الشيعة بتهم تتراوح ما بين التظاهر بدون اذن او تنفيذ عمليات عنف ضد رجال الشرطة.

واعدمت السلطات البحرينية في بداية شهر فبراير الجاري ثلاثة من المحكومين بالاعدام، قالت انهم ادينوا في عملية ارهابية قتل فيها ثلاثة من رجال الشرطة في عام 2014 احدهم يحمل الجنسية الاماراتية.

واتهمت السلطات البحرينية في العديد من المرات الجمهورية الايرانية، بدعم الاحتجاجات واعمال العنف على اراضيها، وتمويل العمليات المسلحة ضد قوات الأمن، وهو المر الذي تؤكد ايران في كا مرة على عدم ضلوعها فيه وتنفي اي علاقة باشعال الاحتجاجات في البحرين.

وينادي المحتجون بمليكة دستورية حيث يمكنهم انتخاب الحكومة التي تعبر عنهم، حيث ان البحرين يسكنها اغلبية شيعية ويحكمها عائلة من الطائفة السنية.

غارات جوية روسية تقتل بالخطأ ثلاثة جنود اتراك شمال سوريا

قالت وكالة انباء روسية اليوم الخميس، ان اتصال هاتفي تم بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي، رجب طيب اردوجان، ابلغه فيه ان ما تعرض له ثلاثة من الجنود الأتراك من قتل نتيجة قصف سوري على مناطق شمال سوريا، يرجع الى ضعف في تنسيق العمليات العسكرية بين الطرفين.

ونشرت الوكالة تصريحات للمتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف قال فيها ان الطائرات الحربية الروسية قد قتلت عن طريق الخطأ ثلاثة من الجنود الأتراك، ضمن غارة جوية اخطأت هدفها شمال سوريا.

واتفق الزعيمان في اتصالهما الهاتفي اليوم على تعزيز تعاونهما العسكري ضد تنظيم الدولة الاسلامية وخاصة بعد هذا الحادث الذي يوضح انهم في حاجة للمزيد من التنسيق.



واصدر الكرملين بيانا قال فيه ان بوتين تقدم بخالص العزاء لاردوجان في وفاة جنوده الثلاثة بالقرب من مدينة الباب السورية التي تخوض تركيا فيها عمليات لطرد تنظيم الدولة الاسلامية منها.

ولم يذكر البيان اي تفاصيل بشأن هذه العملية التي اودت بحياة الجنود الأتراك، الا انه اكد على اتفاق الزعيمان على ضرورة دعم مباحثات السلام بين اطراف الصراع في سوريا، والتي تنعقد في العاصمة القزاخستانية الأستانة، وفي مدينة جنيف السويسرية، وناقشا الاستعدادات التي يقوم بها كافة الاطراف من اجل انجاح المباحثات.

وقال وسائل اعلام رسمية سورية، ان انفجار وقع في منطقة سكنية مزدحمة اليوم الخميس بمدينة حمص غرب سوريا، قد تسبب في مصرع واصابة عشرات الأشخاص.

وانفجرت قنبلة في حي الزهراء بالساحة الرئيسية للمدينة والتي تقع تحت سيطرة الحكومة السورية بوسط المدينة، ويأتي ذلك التفجير بعد ان قصفت الطائرات التابعة للحكومة السورية احد الأحياء الخاضعة لسيطرة جماعات معارضة في مدينة حمص وهو القصف الذي اسفر عن مصرع تسعة اشخاص اغلبهم من المدنيين.

واعلنت وكالات الاعللام الروسية اليوم عن مقتل ثلاثة جنود اتراك واصابة 11 اخرين في غارات جوية نفذتها عن طريق الخطأ في الشمال السوري.

ونفذ المقاتلون التابعون لفصائل معارضة سورية مدعومة من تركيا عمليات موسعة اليوم الخميس في مدينة الباب ضد مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية الذين يدافعون بضراوة عن المعقل المتبقي لهم بعد طردهم من محافظة حلب في شهر ديسمبر الماضي.

وقالت وكالة اعماق التي تنقل اخبار داعش، ان مقاتلين من المعارضة مدعومين بغطاء جوي تركي قد سيطروا على بعض المواقع داخل مدينة الباب بعد عشرات الغارات الجوية والتي قتل فيها ما لا يقل عن ثلاثين مدنيا.

وقالت الوكالة ان القصف الجوي الذي نفته ايضا طائرات روسية قد اضطرهم للانسحاب من بعض القرى الواقعة جنوب مدينة الباب، وقالوا ان الاتراك يسرعون من وتيرة عملياتهم مع اقتراب القوات الموالية للحكومة السورية من مدينة الباب.

سفينة مساعدات ماليزية تسلم حمولتها لمسلمي الروهينجا في ميانمار وبنجلادش

رست سفينة ماليزية محملة بالفين ومائتين طن من المساعدات على شواطئ اقليم راخين في ميانمار اليوم الخميس، لتسليم شحنة من المساعدات الغذائية والدوائية لاغاثة مسلمي الروهينجا الذين يتعرضون لحملات عسكرية موسعة من قبل حكومة ميانمار في الاشه الأخيرة، وانزلت السفينة حوالي 500 طن من حمولتها للمحتشدين في انتظارها، قبل ان تكمل رحلتها الى بنجلادش حيث فر اكثر من 69 الف من مسلمي الروهينجا اليها هربا من الموت، لتسلم اليهم باقي الحمولة.

وكانت الحكومة الماليزية قد وجهت انتقادات شديدة الى حكومة ميانمار بسبب ازمة اقليم راخين والتي اندلعت بعد تعرض تسعة من رجال الشرطة للقتل على الحدود في شهر اكتوبر الماضي، وتبنى الهجوم اشخاص من اقلية الروهينجا.

وقدر مراقبون من الامم المتحدة اعداد القتلى في هذه الحملات الامنية التي تشنها سلطات ميانمار منذ ذلك الحين بحوالي الف شخص، واستمعت منظمات دولية لشهادة الفارين الى بنجلادش الذين تحدثوا عن اطلاق نار على مدنيين وعمليات اغتصاب جماعي وحرق لقرى بأكملها.



ونفت حكومة ميانمار بقيادة اونج سان سو كي، والتي حازت في وقت سابق على جائزة نوبل في السلام، اي تقارير عن اساءة معاملة او قتل واغتصاب جماعي وقالت ان هذه الشهادات مسيسة واغلبها غير حقيقي، وان ما يحدث في اقليم راخين هو من الشؤون الداخلية لميانمار.

ونظم مجموعة من المحتجين من القوميين والرهبان والبوذيين مظاهرات صغيرة اليوم الخميس على رصيف الميناء الذي رست عليه سفينة المساعدات احتجاجا على ايصالها للمسلمين.

ورفع هؤلاء المحتجون مجموعة من اللافتات التي ترفض وصف "روهينجا" على سكان اقليم راخين وهو الامر الذي ترفضه ايضا حكومة ميانمار، وقال الراهب يو ثوسكيتا وهو بوذي، انهم ليس لديهم اي مانع في ان تساعد ماليزيا بعض الناس ممن هم يعانون من ازمات، الا انهم يرفضون ان يتم استغلال الامر على الصعيد السياسي ويرفضون اطلاق لقب روهينجا عليهم واكد انه لا يوجد شئ اسمه روهينجا.

وكانت العديد من المنظمات العاملة في مجال الاغاثة والجمعيات الاسلامية تسعى لايصال المساعدات بصورة مباشرة الى الروهينجا، الا ان الحكومة في ميانمار اجبرتهم على تسليم هذه المساعدات اليها.

واصرت الحكومة على توزيع المساعدات مناصفة بين المسلمين والبوذيين.

،تصنف الامم المتحدة اقلية الروهينجا كأكثر الاقليات تعرضا للاضطهاد على وجه الارض، وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش انه على المجتمع الدولي معاقبة قادة الجيش في ميانمار لأنهم سمحوا بعمليات قتل واغتصاب جماعي لمسلمي الروهينجا.

وقالت المنظمة ان لديها توثيق لمجموعة من الحالات التي تعرضت لاغتصاب جماعي واعمال عنف جسدية وبعض هذه العمليات استهدفت فتيات صغيرات تحت سن ثلاثة عشرة سنة.

وقالت المنظمة ان هذه العمليات كانت منظمة وليست عشوائية وهو جزء من الهجمات الممنهجة ضد اقلية الروهينجا.

حفل جوائز جرامي الموسيقية سيكرم جورج مايكل وبرنس هذا العام

قالت اللجنة التي تنظم حفل جوائز "جرامي" للأعمال الموسيقية، انها ستقوم بتكريم الفنانين الراحلين جورج مايكل وبرنس في عرضين مختلفين ضمن الحفل المقرر اقامته في يوم الأحد القادم، الا ان اللجنة لم تعلن عن شخصية من سيؤدي هاتين الفقرتين.

وتقيم حفل جوائز الجرامي كل عام، الأكاديمية الوطنية للتسجيلات، وقال رئيسها التنفيذي، نيل بورتناو، اليوم الخميس، ان جورج مايكل وبرنس كانا بمثابة عبقرية موسيقية نادرة الوجود، وان شخصياتهما كانتا تتمتعان بالق خاص في مختلف انحاء العالم.

واضاف بورتناو بالقول، بأن فقد اثنين من اروع المبدعين الموسيقيين، يعد بمثابة ضربة كبيرة لمجتمع المبدعين، وقال ان الأكاديمية تتشرف بتكريم جورج مايكل وبرنس على مسرح الجرامي على ما تركا من ارث رائع.

وتفضل الأكاديمية هذا العام عدم الكشف عن اسماء المشاركين في حفل جوائز الجرامي او الشخصيات التي ستقوم بأداء العروض.

وكان المغني برنس البالغ من العمر سبعة وخمسين عاما، قد عثر عليه متوفيا في مجمع للأستودويهات خاص به في مينابوليس، في شهر ابريل من العام الماضي، وبرنس حاصل على جائزة الجرامي لسبع مرات، وقال تقرير الطب الشرعي بعد تشريح جثته ان الوفاة سببها تناول جرعة زائدة كان قد تناولها، من عقار فنتانيل المسكن للوجع.

وتوفي جورج مايكل في يوم عيد ميلاده الثالث والخمسين، وعثر على جثته في بريطانيا وقال الأطباء ان سبب الوفاة هي السكنة القلبية، بينما تحقق السلطات حتى الأن في اسباب الوفاة، وهو حائز على جائزة الجرامي مرتين.

وقام المسؤولون عن حفل الجرامي الماضي بتكريم الفنان الراحل ديفيد بوي، والذي وافته المنية في شهر يناير 2016، وكانت المغنية الشهيرة "ليدي جاجا" هي التي قدمت عرض التكريم الخاص به.

ومازال تكريم بوي مستمر للعام الثاني، حيث تم ترشيح عمله الأخير الذي يحمل عنوان "بلاك ستار" للفوز باربعة من الجوائز الخاصة بحفل الجرامي لهذا العام.

وتعد جائزة الجرامي واحدة من ضمن اكبر اربعة جوائز فنية بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو يقام سنويا على نفس نمط حفل الأوسكار.

ويصنف الحفل الجوائز الموسيقية ضمن ثلاثين تصنيفا، يوجد لهم ثمانية وسبعين جائزة.

والحاصل على اعلى رقم من جوائز الجرامي هو الفنان جورج سولتي الذي حاز على 31 جائزة ورشح الى 74 جائزة قبل ان يرحل عنا في عام 1997.

اما صاحب اكبر عدد جوائز في نفس الليلة فهو مغني البوب الأشهر الملقب بملك البوب مايكل جاكسون والذي فاز في حفل جرامي عام 1984 بثمانية جوائز.

وحتى الأن اعلن عن مشاركة ليدي جاجا وفريق ميتاليكا وكاني بيري في حفل جرامي القادم، بينما اعتذرت بيونسيه عن المشاركة في الحفل بسبب الحمل.